استخدامات تطبيقات الهاتف المحمول في حياتنا اليومية

وفقاً لموقع الإحصاءات العالمي statista، فإن عدد التطبيقات المتاحة في متاجر التطبيقات الرائدة في الربع الأول من عام 2022 تضم أكثر من 5 مليون تطبيق، حيث تمكن مستخدمو Android من الاختيار بين 3.3 مليون تطبيق، مما جعل Google Play هو متجر التطبيقات الذي يضم أكبر عدد من التطبيقات المتاحة. بينما Apple App Store هو ثاني أكبر متجر تطبيقات مع ما يقرب من 2.11 مليون تطبيق متاح لنظام iOS.

أ.هاشم السريحي

وفي الوقت الحاضر، أصبحت الهواتف المحمولة جزءاً من حياتنا اليومية وإلى جانب الاتصال، لدينا مجموعة متنوعة من التطبيقات التي يمكن أن تجعل حياتنا اليومية أسهل كثيراً. على الرغم من ارتفاع تكلفة تطوير التطبيقات، إلا أن عدد التطبيقات في متاجر التطبيقات آخذ في الازدياد.

باستخدام أجهزتنا المحمولة فقط، يمكننا قراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى والتقاط الصور ومشاهدة مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب وإنشاء المستندات وتحريرها والحصول على رأي طبي وغير ذلك الكثير. لذلك، يقضي الأشخاص المزيد والمزيد من الوقت على هواتفهم.

تعريف تطبيق المحمول

التطبيق حسب موسوعة ويكيبيديا، هو برنامج كمبيوتر مصمم ليعمل على الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر اللوحي وغيرها من الأجهزة النقالة.

وهي الموجة الجديدة في استخدام الهواتف النقالة، فلم تعد الهواتف النقالة مجرد أجهزة للاتصالات الهاتفية الصوتية فقط، بل تتعداها إلى تبادل رسائل الوسائط المتعددة كالصور والفيديو واستخدام البريد الإلكتروني والإنترنت.

ونظراً للإمكانيات الهائلة في الهواتف الذكية أصبح بالإمكان استغلال هذه الإمكانيات من قبل تطبيقات متعددة تفيد المستخدم.

تاريخ تطور تطبيقات الهاتف المحمول

إذا عدنا إلى الأيام التقليدية لتصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، فربما نجد أن أول التطبيقات المستخدمة كانت في الغالب التقويمات الشهرية والآلات الحاسبة وحتى الألعاب التي تم تطويرها في إطار عمل Java.

ولكن، من المثير للاهتمام، أن شركة IBM أطلقت أول هاتف ذكي معروف على الإطلاق في عام 1993. وقد جاء مع ميزات مثل دفتر جهات الاتصال والتقويم والساعة العالمية والآلة الحاسبة.

بعد بضع سنوات، في عام 2002، تم إطلاق الهاتف الذكي التالي، أي هاتف بلاك بيري الذكي. كان هذا أحد الإنجازات الرئيسية في مجال تطبيق الهاتف المحمول الذي تم تطويره، مما يشير إلى أهمية Blackberry Limited المعروفة أيضاً باسم Research in Motion Limited (RIM). كان هذا هو ما أدى إلى تكامل المفهوم المعروف بالبريد الإلكتروني اللاسلكي.

وفي يوليو 2008 أطلقت Apple و Google متاجر التطبيقات الخاصة بهما، وذلك عندما بدأت صناعة الهاتف المحمول بأكملها تدور حول التطبيقات.

كيف تغير تطبيقات الهاتف المحمول الطريقة التي نعيش بها؟

هناك الآن تطبيقات تجلب رسائل البريد الإلكتروني في متناول يدك، وتحسب السعرات الحرارية التي تتناولها، وتساعد في المواعدة، وتؤثر على سلوك التسوق وحتى الطريقة التي نفكر بها. إنها تتطور بسرعة وتستفيد أيضاً من أحدث شبكات الهاتف المحمول.

1.تطبيقات الجوال والإنتاجية الشاملة

لم يكن الحفاظ على الإنتاجية أسهل من أي وقت مضى، كل ذلك بفضل التطبيقات المتنوعة التي تتيح لنا الرد على رسائل البريد الإلكتروني بسرعة وإجراء بحث صوتي وإنشاء عروض تقديمية وتحديث قوائم المهام وتوقيع المستندات وإرسالها والمزيد. هناك عدد لا يحصى من التطبيقات مثل Any do و TodoistوJust Press Record و CamScanner و Gmail و Notability وغيرها من التطبيقات المتعلقة بالعمل والتي تتيح لك البقاء في صدارة لعبة الإنتاجية.

2.التطبيقات والاتصالات اليومية

باستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة مثل Facebook و Instagram للشبكات الاجتماعية و WhatsApp للمراسلة و Skype لمكالمات الفيديو، يمكنك البقاء على اتصال مع جميع جهات الاتصال الخاصة بك أثناء التنقل.

3.يتيح لك إدارة مستويات اللياقة البدنية

سواء كنت ترغب في تناول الطعام الصحي، أو الحصول على اللياقة البدنية، أو تحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك، يمكن تحقيق كل شيء عن طريق تنزيل تطبيق للياقة البدنية.

هناك تطبيقات مثل MyFitnessPal تتيح لك إنشاء خطة نظام غذائي وإدارة إستراتيجية فقدان الوزن وتتبع الروتين اليومي. يعمل بعضهم أيضاً كمدربين شخصيين، بينما يتزامن البعض الآخر مع أدوات الطرف الثالث مثل Fitbit، أداة مراقبة معدل ضربات القلب، لتتبع مستويات لياقتك.

كيف تؤثر تطبيقات الهاتف المحمول على الصناعات المختلفة؟

1.تطبيقات الجوال والأعمال

هناك العديد من الشركات التي تطور تطبيقات لتسريع عملياتها وتحسين سير العمل ورفع مستوى الإنتاجية. وفقاً لتقرير Accenture لعام 2015، تعمل تطبيقات الأجهزة المحمولة كواجهة لجمع البيانات وتقديمها بطريقة ثاقبة.

يذكر التقرير أنه بدون التطبيقات، ستضيع فوائد إنترنت الأشياء (إنترنت الأشياء) والتقنيات الرقمية مثل جمع البيانات من أجهزة الاستشعار، واستخدام الرؤى للأعمال، وتطبيق التحليلات على البيانات.

علاوة على ذلك، هناك العديد من أصحاب التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة الذين شهدوا زيادة في مبيعاتهم باستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة.

إلى جانب ذلك، اكتسبت صناعة البناء أيضاً فوائد مختلفة من تطور تطبيقات الأجهزة المحمولة. يمكن للتجار تقديم تقدير لعملائهم أثناء تواجدهم في الموقع وإبرام صفقاتهم التجارية في أي وقت من الأوقات.

2.تطبيقات الجوال وصناعة التجارة الإلكترونية

مع تطبيقات الأجهزة المحمولة، ظهرت متاجر التجارة الإلكترونية التي تتيح لك التسوق للمنتجات المفضلة بكفاءة. تمتلك كل علامة تجارية تقريباً تطبيقاً خاصاً يسمح للعملاء بفحص منتج وشرائه وتتبع الطلبات وغير ذلك الكثير للحصول على تجربة تسوق سلسة.

سواء كنت تتسوق لشراء ملابس أو أجهزة أو كتب أو حتى قطع غيار سيارات، ستساعدك تطبيقات التجارة الإلكترونية على توصيلها إلى باب منزلك في لمح البصر. علاوة على ذلك، هناك تطبيقات مثل ShopSavvy تتيح لك مقارنة الأسعار، حتى تتمكن من الحصول على أفضل الصفقات.

3.تطبيقات الجوال وصناعة الألعاب

لطالما كانت ألعاب الجوال موجودة حولنا. ولكن على مر السنين، عندما بدأت تكنولوجيا الهاتف المحمول في التطور، أصبحت الألعاب القائمة على التطبيقات شائعة بشكل متزايد، مثل Candy Crush و Angry Birds و PokemonGo و PUBG وما إلى ذلك.

تستحوذ هذه الألعاب على كل اهتمام الأطفال والكبار وتحولهم إلى لاعبين بدوام كامل. علاوة على ذلك، يحاول العديد من مطوري الألعاب دفع الحدود إلى أبعد من ذلك من خلال إنشاء ألعاب ذات واقع افتراضي معزز لتجربة أفضل. مجرد التفكير في أي لعبة، وسوف تجدها في متجر التطبيقات الخاص بك.

4.تطبيقات الهاتف المحمول والصناعة المصرفية

في الصناعة المصرفية، غيرت تطبيقات الهاتف المحمول الطريقة التي نقوم بها بالمعاملات النقدية. سواء كنت ترغب في إجراء معاملة مالية، أو التسوق لشراء بعض السلع، أو فتح حساب جديد، يمكنك الوصول إلى جميع الخدمات المصرفية من خلال أحد التطبيقات.

باستخدامه، لن تضطر إلى الانتظار في طوابير طويلة وسيتم إكمال معاملاتك بشكل أسرع. علاوة على ذلك، تأتي التطبيقات المصرفية بواجهة سهلة الاستخدام ومجهزة بجميع الميزات لتوفر لك تجربة مصرفية خالية من المتاعب.

الكلمات الأخيرة

أصبحت تطبيقات الأجهزة المحمولة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا التي تساعدنا على البقاء على اتصال بالعالم الاجتماعي وهي مصدر الترفيه للحفاظ على أذهاننا منتعشة وقوية.

في هذا العصر التقني احتلت الهواتف الذكية السوق وتحتاج هذه الهواتف الذكية إلى تطبيقات لتوفير الراحة للمستخدمين من خلال تسهيل الأمور عليهم. تطبيقات الأجهزة المحمولة لها أهميتها في حياتنا من خلال مساعدتنا في حل مشاكل نمط الحياة المختلفة.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!

  2. Hi there to all, for the reason that I am genuinely keen of reading this website’s post to be updated on a regular basis. It carries pleasant stuff.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى