الذكاء الاصطناعي ينتج عطرك الخاص

الذكاء الاصطناعي ينتج عطرك الخاص

ابتكرت شركة IBM نظام Philyra الذكي، والذي يستخدم خوارزميات متقدمة لفحص مئات الآلاف من المواد الخام والصيغ العطرية بهدف ابتكار روائح جديدة ومميزة، ابتداءً من العناية المنزلية إلى العطور والمستحضرات التجميلية.

يتعامل نظام فلرا مع الروائح كبيانات عن عائلات مختلفة من الصيغ الكيميائية والمعلومات التاريخية تفيد بمدى نجاحها واتساقها مع الشخصيات المختلفة للبشر، من هذه البيانات يستنتج نظام فلرا مجموعات جديدة من التركيبات العطرية يمكن تحديدها حسب الفئة العمرية والاجتماعية في كل بلد؛ بل وعلى حسب الأنماط السلوكية لكل شخصية على حدة.

شركة Centronics Incorporation الهولندية من الشركات التي دخلت مجال العطور الذكية كذلك، وذلك من خلال منصة Algorithmic Perfumery، والتي يمكن للمستهلكين من خلالها إنشاء عطورهم الخاصة حسب نتائج اختباراتهم الشخصية.

ينتج الذكاء الاصطناعي لهم عددا من العطور المختلفة أمام أعينهم، ومن خلال تقييم العملاء لهذه العطور يتعلم الذكاء الاصطناعي ويصحح أخطاءه ليطور خدماته. وعادة ما تصنع العطور التقليدية من مواد كيميائية اصطناعية مثل الفورمالدهايد ـــ40 في المائة منها يعد ملوثا للبيئة، لذا نجد بعض الناس يصاب بتحسس أو صداع لدى استنشاقها، ولكن منتجي العطور الخوارزمية يتجهون إلى استخدام مواد أكثر حفاظا على البيئة.
طورت شركة تكنيفلو مثلا مجموعة من العطور تعتمد على المواد الخام المعاد تدويرها باستخدام التكنولوجيا الحيوية، وهو اتجاه يتوقع أن يستمر ويزداد في الأعوام القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى