الزراعة و التكنولوجيا نظام ري ذكي

“نظام ري ذكي يعتمد على خوارزميات الذكاء الصناعي وأنترنت الأشياء الهدف منه تقليل ترشيد المياه والاستفادة من الطاقة الخضراء في تطوير المنتجات الزراعية”

المبتكر / عبدالمؤمن عبدالله فازع حزام

ابتكر الشاب عبد المؤمن عبدالله فازع حزام نظام ري ذكي يعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء.

وهو الاختراع الذي فاز بالمركز الثاني في مسابقة رواد الاعمال التقنيين تك كوم (Tech Com) التي أعدتها منظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية ويعتبر هذا الاختراع من الابتكارات المهمة التي تعمل على ادارة الحقول الزراعية والتحكم في عملية الري باستخدام الهاتف الذكي بهدف التقليل من هدر المياه والاستفادة من الطاقة الخضراء . عبد المؤمن خريج جامعة تعز كلية الهندسة قسم حاسوب ونظم موزعة، وهو على رأس فريق عملوا على تنفيذ هذا الاختراع بشكله الاولي واستمر قرابة العام الكامل وهو ينفذ هذا الاختراع هو وزملائه يقول عبدالمؤمن : هذا المشروع هو نموذج لتصميم وتنفيذ نظام ري ذكي يعتمد على إنترنت الأشياء IOT والشبكة العصبية العميقة DNN.

ويستخدم هذا النظام لمراقبة الحقول الزراعية وإدارتها والتحكم في عملية الري باستخدام الهاتف الذكي وتطبيقات سطح المكتب ، بناءً على المعلومات المرسلة من أجهزة الاستشعار في الحقول الزراعية.

تم ربط جميع المستشعرات ونظام الإنذار واللوحة الشمسية الذكية بقلب نظام Raspberry Pi الذي يعمل على جمع المعلومات من الحقول الزراعية وتخزينها في قاعدة البيانات ، وكذلك تم استخدام خوارزمية YOLO V3، وهي إحدى خوارزميات التعلم العميق ، لاكتشاف نوع النبات ، ثم تحديد كمية المياه اللازمة لهذا النبات خلال مراحل نموه المختلفة بناءً على المعلومات السابقة التي تم تخزينها في قاعدة البيانات.

يسمح النظام بالتحكم الآلي أو اليدوي في عملية الري باستخدام تطبيق الهاتف عن بعد وإرسال الإشعارات عبر البريد الإلكتروني إلى المزارع.
وتنقسم هذه الإشعارات إلى نوعين: النوع الأول عندما يكون مستوى الماء في الخزان منخفضا والنوع الآخر تابع لنظام الإنذار عندما يكتشف أي حركة داخل الحقل سواء حركة حيوانات أو حركة إنسان يتم تشغيل الجرس وأخذ صورة بالكاميرا وإرسالها إلى المزارع .

يُستخدم تطبيق سطح المكتب لإدارة الحقول الزراعية ومراقبتها، كما تم استخدام الألواح الشمسية الذكية لتزويد النظام بالطاقة الكافية.
يوضح عبدالمؤمن أنه من خلال تطبيق هذا النظام تمكن من جدولة عملية الري للحقول الزراعية من خلال تحديد الكمية المناسبة من المياه التي يحتاجها النبات خلال كل مرحلة من مراحل نموه ، وإرسال إشعارات للمزارع ، وهذه الإشعارات تمكن المزارع من اتخاذ القرارات الصحيحة.

زر الذهاب إلى الأعلى