بروفسور يمني حصد المركز الثاني في برنامج نجوم العلوم ابتكر جهاز طبي لمساعدة مرضى الفشل الكلوي

حصد المخترع اليمني البرفسور مجيب الحروش على المركز الثاني في مسابقة نجوم العلوم في موسمه الثالث عشر الذي بثه تلفزيون قطر، ليكون اليمني الأول الذي يشارك في هذا البرنامج منذ بداية عرضه في 2008.

مسيرته العلمية

مجيب الرحمن الحروش من أبناء محافظة تعز مديرية مقبنة، كان طالبًا مجتهدًا حصل على المركز الأول في دراسته الثانوية على مستوى مدينة تعز، مما أهله لمواصلة تعليمه بالخارج ، حيث حصل على الدكتوراه في الهندسة الطبية من روسيا، حيث عمل أستاذاً مشاركاً.

مجيب الرحمن عمل على ابتكار جهاز لفحص الكلى بدون جراحة، وقدم للمشاركة في برنامج نجوم العلوم الذي يعرض على تلفزيون قطر ليكون أول يمني يشارك في البرنامج، حيث حصل المشروع على المركز الثاني في موسمه الثالث عشر 2021.

فكرة الجهاز

مرض الكلى المزمن هو حالة قاتلة تتسلل إلى ضحاياه ويصعب تشخيصها، على سبيل المثال، عندما تبدأ إحدى الكليتين في التدهور، فإن الأخرى تعوض عن هذا التدهور وتعمل بجهد أكبر لتعويض النقص في الأخرى، وهذا يؤدي حتما إلى نتائج الفحوصات المخبرية طبيعية حتى يصل الضرر إلى مستويات لا رجعة فيها، مما قد يؤدي إلى فشل كلوي يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة أخرى، مثل مرض السكري، أو حتى يكون قاتلا في حد ذاته.

على الرغم من أن عملية غسيل الكلى قد أثبتت فعاليتها منذ عقود، إلا أنها تستنزف المريض، فهي طويلة جدًا وتؤثر بشكل كبير على حياة المرضى وأحبائهم الذين يتعين عليهم تكريس ساعات طويلة وتحمل تكاليف باهظة لهذه العملية.
انطلاقاً من عمله في مجال الأجهزة الطبية الحيوية وإيمانه بأن كل مشكلة لها حل، وأنه يجب أن تكون هناك طرق لتشخيص الأمراض التي يصعب تشخيصها في مراحل مبكرة، مثل الفشل الكلوي، قام مجيب الرحمن ببناء فكرة الجهاز.

جهاز قياس تدفق الدم الكلوي المحمول

يوفر جهاز قياس تدفق الدم الكلوي المحمول الذي ابتكره مجيب الرحمن وسيلة للتغلب على مشكلة التشخيص المتأخر حيث يساهم في تقييم التلف الكلوي المحتمل دون تدخل جراحي، لتعزيز قدرة المستشفيات في مجال التطبيب عن بعد، حيث يقوم هذا الجهاز بإرسال البيانات إلى الأطباء عبر الشبكات اللاسلكية، مما يسمح لهم بمراقبة المرضى أثناء تواجدهم في منازلهم، ويأمل مجيب أن يكون مقياس تدفق الدم الكلوي المحمول قادرًا على تخفيف معاناة المرضى والمجتمع ككل.

فوائد الجهاز

يمكن للجهاز مساعدة الأشخاص في مراقبة وتحديد واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الفشل الكلوي مبكرًا، ودعم الرعاية الصحية المناسبة.
ويمكن لهذا الاختراع أن يجعل التشخيص الأولي للكلى في متناول الجميع في جميع أنحاء المنطقة، نظرًا لأن العديد من المجتمعات تعيش في المناطق الريفية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يمكن لهذا الجهاز أن يضمن قدرة الأطباء على مراقبة كلى المرضى دون القيام برحلات طويلة باستمرار بحثًا عن علامات التحذير الأولية.

يمكن للجهاز أيضًا مساعدة البلدان في جميع أنحاء العالم في الحفاظ على صحة أفرادها من خلال توفير كبير لخزائنها المالية، تخصص النظم الصحية الوطنية في جميع أنحاء العالم جزءًا كبيرًا من ميزانيتها السنوية لمراكز غسيل الكلى، يمكن لمقياس التدفق الكلوي أن يوفر إضافة قيمة لمجموعة أدوات التطبيب عن بعد، مما يساعد المجتمعات في جميع أنحاء العالم على تحديد واتخاذ تدابير وقائية ضد الفشل الكلوي من أجل استخدام أكثر كفاءة للموارد المخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى