مصطلحات تقنية ( البودكاست PODCAST، نظام سويفت SWIFT، الرقائق الإلكترونية أو أشباه الموصّلات Chips)

مصطلحات تقنية

البودكاست PODCAST

البودكاست عبارة عن إذاعة صوتية أو محتوي صوتي متوفر على الإنترنت، ويختلف عن الراديو أنه يمكنك سماعه في أي وقت وليس عند البث المباشر فقط. ويمكن للبودكاست أن يكون في صيغة صوتية أو فيديو. ويمكنك أن تستمع إليه عندما تقود السيارة أو تتنقل في المواصلات أو أثناء النشاطات المختلفة مثل العمل أو ممارسة الرياضة.
والبودكاست هو محتوى متواجد منذ عام 2003، وينقسم اسمه إلى كلمتين، أولاً كلمة Pod اختصاراً لجهاز شركة أبل «iPod» والجزء الآخر cast اختصار لمصطلح «Broadcast» والذي يعني الإذاعة، ولكن ذلك لا يعني أن تمتلك جهاز iPod للاستمتاع بالبودكاست.

نظام سويفت SWIFT

سويفت هي اختصار «لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك»
(The Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication – SWIFT). تأسس هذا النظام في عام 1973 ليحل محل التلكس، ويستخدم الآن من قبل أكثر من 11000 مؤسسة مالية لإرسال رسائل آمنة وأوامر دفع. و مع عدم وجود بديل مقبول عالمياً، يعد هذا النظام بمثابة الشريان الرئيسي لحركة الأموال وللتمويل العالمي ككل.
كما يُعد نظام تحويل سويفت SWIFT، المعروف أيضاً باسم تحويل الأموال الدولي، طريقة آمنة وموحدة لإرسال الأموال أو تلقيها من البنوك في أي مكان في العالم.
وقبل نظام سويفت، كان التلكس الوسيلة الوحيدة المتاحة لتأكيد رسالة تحويل الأموال الدولية. وقد فشل التلكس بفعل السرعة المنخفضة، والمخاوف الأمنية، و لعدم وجود نظام موحد للرموز مثل سويفت لأسماء المصارف ووصف المعاملات. وكان على مرسلي التلكس أن يصفوا كل معاملة في جمل ثم يفسرها وينفذها المُستقبِل، مما قد يتسبب بحدوث العديد من الأخطاء البشرية.

الرقائق الإلكترونية أو أشباه الموصّلات Chips

الرقاقة (بالإنجليزية: Wafer)‏ في الإلكترونيات هي شريحة رقيقة من مادة نصف موصلة مثل بلورة أحادية من السيليكون النقي. تستعمل لتصنيع الدارات المتكاملة وأجهزة أخرى ميكروية.
هذه الرقائق هي عبارة عن حزم مع توصيلات إلكترونية مدمجة في رقاقات من السيليكون، العنصر المستخرج من الرمال. من أهم الشركات العالمية في تصنيع أشباه الموصلات Intel الأميركية، وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة، المعروفة اختصاراً باسم TSMC، إضافة للشركات الأميركية وQualcomm، وMicron.
وتوجد رقائق السيليكون في كل جهاز هذه الأيام، وهذا يتضمن الهواتف والحواسيب وأدوات المطبخ وحتى السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى