ما هو الفرق بين شبكات 2G 3G 4G 5G؟

في هذه الأيام ، تقدم كل شركة مصنعة للهواتف المحمولة هاتفًا 5G ، ويحاول مشغلو الهواتف المحمولة أيضًا الحصول على تقنية 5 G أولاً. إنه لمن المبالغة في التفاؤل أن المستهلكين حريصون أيضًا على وضع أيديهم على شبكة 5G. لكن ، هل تعلم ما هو الفرق بين 2G 3G 4G 5G ؟ سنناقش اليوم كل تقنية بدءًا من 1G.

الفرق بين 2G 3G 4G 5G:

يشير الحرف G إلى إنشاء الشبكة. هناك عدة أجيال من الشبكات مثل 1G و 2 G و 3 G و 4 G وأحدث 5G. يتم تحسين التكنولوجيا في كل جيل. 

ما هو 1G؟

تم تقديم الجيل الأول (1G) في عام 1979 ولكنه أصبح متاحًا للجمهور خلال عام 1982. وكانت سرعة البيانات منخفضة جدًا من 2-4 كيلو بايت / ثانية. كان هناك العديد من العيوب في الجيل الأول. تم استخدام الإشارات التناظرية لنقل البيانات. كانت الهواتف المحمولة تحتوي على هوائي ، وكان الناس قادرين فقط على إجراء مكالمة. لم يكن هناك إنترنت ، ولا يمكنك حتى إرسال الرسائل عبر هاتف 1G. علاوة على ذلك ، كانت هواتف 1G ثقيلة الحجم وعمر بطارية محدود.

ما هو 2G؟

تم تحسين الجيل الثاني (2G) وإدخاله في عام 1991. أصبح الجيل الثاني شائعًا للغاية في ذلك الوقت حيث كان الناس قادرين على إجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية للآخرين. كان ذلك ممكنًا لأن 2G تستخدم الإشارات الرقمية لنقل البيانات. 2G تستخدم تقنية GSM. حتى شركات الهاتف المحمول مثل Nokia بدأت في صنع هاتف محمول مميز بميزات مذهلة مثل الألعاب والكشاف وما إلى ذلك. كانت الهواتف المحمولة تعمل على نظام تشغيل يعمل بنظام Java في ذلك الوقت. ومع ذلك ، فإن سرعة شبكة 2G كانت محدودة حتى 64 كيلو بايت / ثانية. في وقت لاحق تم تقديم تقنية GPRS ، والتي مكنت من تصفح الويب وخدمات البريد الإلكتروني ، والتي كانت تسمى 2.5G.

ما هو الجيل الثالث 3G؟

ثم تأتي بعد ذلك شبكة الجيل الثالث الثورية ، والتي تقدم سرعة بالميجابايت في الثانية. 

نظرًا لأن سرعة شبكة 3G كانت تصل إلى 3 ميجابت / ثانية ، يمكن للأشخاص أيضًا الوصول إلى الإنترنت. تم تقديم شبكة 3G مبدئيًا في عام 2002 في عدد قليل من البلدان. ولكن ، كان متاحًا في معظم البلدان بحلول عام 2008. أيضًا ، لم يكن هناك العديد من الأجهزة التي تدعم هذه التقنية. بدأت شركات تصنيع الهواتف المحمولة في استخدام نظام التشغيل Symbian OS لتوفير واجهة مستخدم مناسبة للمستخدمين. 

ومع ذلك ، مع إصدار نظام التشغيل Android  في عام 2008 ، نمت شبكة الجيل الثالث بشكل كبير. بدأ المزيد والمزيد من الشركات المصنعة للهواتف المحمولة في استخدام نظام التشغيل Android في هواتفهم المحمولة تاركين وراءهم نظام التشغيل Symbian OS. سمحت هواتف Android للمستخدمين بتنزيل العديد من التطبيقات ، وحولت الهواتف المحمولة حرفيًا إلى أجهزة كمبيوتر صغيرة.

علاوة على ذلك ، منذ إطلاق موقع YouTube في عام 2005 ، بدأ الناس في التكيف مع خدمة الجيل الثالث ، وازداد عدد مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم بشكل سريع. حتى اليوم ، ستجد أشخاصًا يستخدمون شبكات 3G.

ومع ذلك ، مع الجيل الثالث 3G ، واجه الأشخاص صعوبة في تصفح مقاطع الفيديو على الإنترنت ، حيث اعتادوا على التخزين المؤقت كثيرًا. لذلك ، تم إجراء العديد من التحسينات على شبكة 3G وتم إصدارها كـ 3.5G ، 3.7G ، إلخ.

الفرق بين 4G و 5G؟

ما هي شبكة 4G؟

كان جنون شبكات الجيل الثالث لا يزال حديثًا ، ولكن تم تقديم شبكة أكثر تقدمًا في حوالي عام 2010 تسمى 4G. اعتمدت بعض الدول شبكة 4G في عام 2012 ، وبعضها في عام 2013 ، وبعضها في عام 2015. 

يمكن أن يوفر 4G سرعة تصل إلى 100 ميجابت في الثانية. علاوة على ذلك ، مع 4G ، يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة 720 بكسل دون أي تخزين مؤقت. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت مكالمات الفيديو عبر الإنترنت أكثر سلاسة.

ما هو LTE و VoLTE:

في البداية ، استخدم 4G تقنية LTE (تطور طويل الأمد). بسرعة 100 ميجابت في الثانية ، كان رائعًا لتصفح الإنترنت. ومع ذلك ، فقد استخدم تردد الراديو لنقل الإشارات الصوتية. لذلك ، في الأيام الأولى لـ 4G ، كان الناس يواجهون مشكلات في الاتصال. تداخلت المكالمات ، واستغرق الاتصال بشخص ما وقتًا أطول.

لذلك ، بدأ مشغلو الهاتف المحمول في إرسال إشارات صوتية من خلال LTE نفسها. ومن ثم ، فإن التكنولوجيا المحسنة تسمى VoLTE (Voice-over Long Term Evolution).

ما هي شبكة 5G؟

أحدث جيل من الشبكات هو 5G ، والذي تم تقديمه لأول مرة في عام 2020 ، لكنه قد لا يكون متاحًا في بلدك حتى الآن. 

تدعي شبكة 5G أنها توفر سرعة إنترنت تصل إلى 1 جيجا بايت ، وهي أسرع 10 مرات من 4G.

يوفر 5G إنترنت عالي السرعة ويسمح لك بمشاهدة مقاطع الفيديو بجودة عالية دون تخزين مؤقت. سيكون نقل البيانات بين جهازي 5G أسرع بكثير مقارنة بـ 4G. 5G لديها الكثير لتقدمه ، وسنناقش جميع ميزاتها في مقال آخر.

أيضًا ، قد تفاجأ بسماع أن  شبكة 6G  قيد التطوير بالفعل ، وسنقوم بتحديثك بكل ميزاتها متى كانت متاحة.

استفسارات :

ما مدى سرعة 5G؟

تم إطلاق الإصدار الأولي من 5G وهو يوفر سرعة تصل إلى 1 جيجابايت. ومع ذلك ، قد يتحسن بمرور الوقت وسيكون أسرع بكثير.

هل 5G أفضل من 4G؟

نعم فعلا. في كل جانب ، 5G أفضل من 4G. 5G أسرع بـ 10 مرات من 4G وتتيح لك تصفح الإنترنت بسرعة عالية. علاوة على ذلك ، ستتحسن جودة الصوت في المكالمة أيضًا ، وستكون هناك مشكلات اتصال أقل.

هل ستعمل هواتف 4G على شبكة 5G؟

الإجابة المختصرة هي لا. لن تدعم هواتف الجيل الرابع شبكة الجيل الخامس ، والعكس صحيح. يوفر 5G ميزات أفضل ، وهواتف 5G غالية الثمن من 4G.

استنتاج:

في هذه المقالة ، تعلمنا الفرق بين 2G 3G 4G 5G. لقد ناقشنا أيضًا بإيجاز حول شبكات LTE و VoLTE في 4G. تذكر أيضًا أنه عندما نتحدث عن 2G و 3 G و 4 G و 5 G، فإننا نتحدث عن الاتصالات عبر شبكات الهاتف المحمول. إذن ، ما تقنية الشبكة التي تستخدمها حاليًا ، 2G ، 3G ، 4G، أو 5G؟ التعليق أدناه، واسمحوا لنا أن نعرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى