أفضل أدوات التسويق الإلكتروني 2022

نال التسويق الإلكتروني في الفترة السابقة اهتماماً شديداً من جانب الاقتصاديين وخاصة بعد اتجاه جانب كبير من كبرى الشركات التجارية إلى التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة وكل هذه المسميات تعبر عن التسويق الإلكتروني.

ومع التقدم التكنولوجي، تحول معظم الناس إلى العالم الرقمي، ويقود التسويق الرقمي العالم هذه الأيام، لكن هل تعرف ما هو؟
يشير التسويق الرقمي إلى التسويق الذي يتم عبر القنوات الرقمية مثل محركات البحث والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغير ذلك الكثير. ولكن لجعل التسويق الرقمي أكثر فعالية، يجب أن تكون هناك استراتيجية مناسبة. لتنفيذ هذه الاستراتيجية بطريقة سلسة، تتدخل أدوات التسويق الرقمي التي تساعد على نجاح الاستراتيجيات والحملات التسويقية وتساهم في تسهيل العمليات التسويقية والترويجية للمنتج.

لكل صاحب عمل؛ يجب أن تتعلم كيف تستفيد من مواقع الانترنت لتنمو بأعمالك التجارية على الإنترنت.
في هذا المقال نلقي نظرة على بعض من أفضل أدوات التسويق الرقمي التي يمكن استخدامها؛ سواء كنت ترغب في مواءمة حملات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك أو جذب المزيد من العملاء المحتملين من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى مجموعة متنوعة من أدوات التسويق (لتحسين عائد الاستثمار التسويقي) تحتاج إلى الجدولة، وإدارة علاقات العملاء، ومنشئ مواقع الويب، واكتساب العملاء المحتملين، والعديد من أدوات التسويق الأخرى.

أعتقد أن هذه المقالة تمنحك نقطة انطلاق رائعة ويمكن أيضاً أن تكون بمثابة حزمة تسويقية قوية.
لقد قسمت هذه القائمة المكونة من 40 أداة تسويق إلى فئات مختلفة؛ حتى يسهل عليك تحديد الأداة والفئة التي تهتم بها. هيا بنا نبدأ!

1. أدوات التسويق عبر الإيميل Email Marketing Tools

1-1. GlockApps

أول واحد في قائمة أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني هو GlockApps. كونه أداة لإمكانية توصيل البريد الإلكتروني واختبار الرسائل غير المرغوب فيها في نفس الوقت؛ يساعدك GlockApps في معرفة سبب حظر رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أو وصولها مباشرة إلى مجلد البريد العشوائي. إلى جانب ذلك، ستكتشف أيضاً طرقاً مختلفة لإصلاح هذه المشكلة قبل إرسال رسالتك إلى المشتركين لديك (قائمة البريد الإلكتروني لعملائك).

ما الذي يميز GlockApps عن أدوات التحقق من البريد الإلكتروني العشوائي الأخرى؟ تتطلب منك هذه الأداة إرسال رسالتك إلى عناوين بريد إلكتروني “أولية” مختلفة للتحقق من درجة البريد العشوائي لمحتوى بريدك الإلكتروني، وسمعة البريد الإلكتروني/ المجال الذي ترسل منه، والمصادقة، وكذلك وضع البريد الإلكتروني الحقيقي عبر العديد من مزودي خدمة الإنترنت. في رأيهم؛ من المستحسن والمهم للغاية إرسال بريد إلكتروني تجريبي من نفس المكان الذي سترسل منه حملتك الفعلية.

2-1. Stripo

تساعدك أداة سحب وإفلات قالب البريد الإلكتروني هذه على تخصيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بشكل جميل ومهني. لا داعي للقلق بشأن مهارات التصميم؛ يضمن لك Stripo أن تبدو رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك رائعة.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن Stripo يقدم نوعين مختلفين من المحررين. واحد مصمم خصيصاً للمسوقين أو أي شخص آخر ليس لديه خبرة في التصميم على الإطلاق؛ والآخر – محرر كود HTML – مخصص لمطوري البريد الإلكتروني. لذا تأكد من اختيار الخيار الصحيح عند إنشاء حملة البريد الإلكتروني التالية. إلى جانب تقديم أكثر من 300 قالب بريد إلكتروني، فإن Stripo مليء أيضاً بوظائف إضافية للتضمين والتفاعل والميزات الذكية. علاوة على ذلك، يتكامل مع HubSpot ويسمح لك بتصدير رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى CRM بنقرات قليلة فقط.

3-1. Mailgun

يخدم Mailgun أيضاً احتياجات فرق التسويق والمبيعات. حتى لو تم تقديمها كخدمة بريد إلكتروني للمطورين.
Mailgun هي خدمة بريد إلكتروني للمعاملات تتيح لك إرسال واستلام وتتبع رسائل البريد الإلكتروني باستخدام واجهة برمجة التطبيقات القوية الخاصة بها. لا يمكنك فقط إرسال رسائل بريد إلكتروني للمعاملات؛ ولكن يمكنك أيضاً مراقبة أدائهم وتحسينه للحصول على معدلات مشاركة أعلى.
من خلال تقديم رؤى حول التحليلات، يمكنك معرفة كيفية تعامل Gmail وYahoo وموفري الخدمة الآخرين مع رسائلك. ستتمكن من الوصول إلى معدلات تسليم عالية والحفاظ على رسائل البريد الإلكتروني للمعاملات بعيداً عن مجلد الرسائل غير المرغوب فيها.

4-1. Intercom

يعد الاتصال الداخلي أكثر من مجرد أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني. إنه نظام أساسي لمراسلة العملاء يسمح للشركات بالتواصل مع عملائها المحتملين والحاليين من خلال أداة يمكنك تثبيتها بسهولة على موقع الويب أو التطبيق أو حتى الوسائط الاجتماعية.
هذا ليس كل شيء. يمكن أن يقوم نظام الاتصال الداخلي أيضاً بعمل العجائب لدعم العملاء المباشر. تتم إدارة كل شيء من خلال صندوق وارد للفريق، مما يسمح لعملاء دعم العملاء بمعالجة المناقشات المختلفة في نفس الوقت.
كما يعمل الاتصال الداخلي على تشغيل الرسائل داخل التطبيق التي يراها عملاؤك على موقع الويب الخاص بك ويمكنه أيضاً تعزيز مركز المساعدة الخاص بك.

5-1. Mailchimp

Mailchimp هي أداة تسويق بريد إلكتروني شاملة تتيح لك إنشاء حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني ذات هدف معين. بمساعدة قوالب البريد الإلكتروني المصممة مسبقاً ووظيفة السحب والإفلات؛ تحصل على فرصة لصياغة رسائل بريد إلكتروني احترافية وتحقيق المزيد من المبيعات. بالإضافة الى ذلك يمكنك إدارة وتتبع حملات بريد إلكتروني متعددة في الوقت الفعلي للتأكد من أن جميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك تحقق النتائج المرجوة.
إلى جانب كونه سهل الاستخدام، يأتي Mailchimp أيضاً مع حزمة كاملة. يمكنك إنشاء رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك باستخدام الصور وملفات GIF والخطوط المخصصة ثم تطوير اختبار A / B لرسائل البريد الإلكتروني هذه لاختيار الرسالة التي تحقق أفضل النتائج.
والأهم من ذلك أنهم يقدمون خطة خدمة تسويق عبر البريد الإلكتروني مجانية مثالية لأي شركة صغيرة بميزانية محدودة. يسمح بما يصل إلى 2K جهة اتصال ولوحة تحكم واحدة للجمهور وأدوات التجزئة وقوالب البريد الإلكتروني الأساسية بالإضافة إلى التقارير الأساسية. ومع ذلك، إذا كنت تريد تجاوز هذه الأرقام والميزات، فأنا أشجعك على التحقق من خططهم المميزة.

2.أدوات التسويق الرقمي Digital Marketing Tools

1-2. Google Tag Manager

أول أداة تسويق إعلاني رقمي أضعها في هذه القائمة هي Google Tag Manager، وهي أداة يجب أن تكون لديك عند تشغيل حملات تجديد النشاط التسويقي في إعلانات Google لزيادة معدل التحويل.
لتوضيح ذلك لك، تتيح لك أداة GTM إنشاء قوائم جمهور تجديد النشاط التسويقي بسرعة وسهولة. كل ما عليك فعله هو مجرد إدراج مقتطف شفرة علامة واحدة عبر صفحات موقع الويب الخاص بك ثم؛ بعد إنشاء العلامة وتثبيتها على موقعك على الويب، يمكنك إنشاء وتشغيل أي عدد تريده من الحملات من خلال حساب الإعلانات.
وعلاوة على ذلك؛ تعتبر GTM ذات أهمية حيوية في حملاتك الإعلانية لأنها تمنحك المرونة في تحديد المشغلات لالتقاط بيانات محددة. على سبيل المثال؛ يمكنك تتبع وقت تحميل المستخدم لصفحة، أو عند النقر فوق CTA، أو حتى عندما يكمل المستخدم رحلته.

2-2. Google Analytics

يعد Google Analytics أحد أفضل أدوات الإعلان المجانية التي يجب أن تستخدمها في استراتيجية التسويق الرقمي لحملاتك. لا يستغرق الأمر أكثر من بضع دقائق من وقتك لإضافة رمز التحليلات إلى موقع الويب الخاص بك. بفضل مساعدتها، ستتمكن من تتبع كل إجراء يقوم به زوارك.
ستعرف من يزور موقعك على الويب ومن أين وعلى صفحاتك التي يقضونها معظم وقتهم. وعلاوة على ذلك؛ باستخدام Google Analytics، يمكنك إعداد أهداف لتتبع التحويلات، وإنشاء إعداد للتجارة الإلكترونية، وحتى تتبع الأحداث لفهم مشاركة المستخدم بشكل أفضل.
لذا، إذا لم تكن تستخدم Google Analytics بالفعل، فتأكد من تثبيته اليوم. مع كل البيانات الحيوية والقيمة التي توفرها لك، يمكنك تعديل استراتيجيات التسويق والإعلان المستقبلية بطريقة تمكنك من الحصول على أفضل النتائج.

3-2. Google Campaign URL Builder

يريد كل مسوق التأكد من أن حملاته الإعلانية تحقق أفضل النتائج. لذلك حان الوقت لاستخدام أداة إنشاء عناوين URL لحملة Google.
تعمل أداة التسويق الإعلاني المجانية هذه على تتبع أداء حملاتك وتحدد ما إذا كانت فعالة أم لا. كل ما عليك فعله هو إضافة شفرة تتبع إلى عنوان URL الخاص بك، وبناءً على هذا الرمز؛ تحدد كيفية وصول المستخدمين إلى موقعك. شفرة التتبع هذه عبارة عن مزيج من معلمات حملتك وعنوان URL لحملتك.
من الضروري أن تستخدم أداة إنشاء عناوين URL لحملة Google، لا سيما في حملات التسويق المدفوعة. نظراً لأنك تنفق الأموال، يجب أن تعرف بالتأكيد ما الذي يحقق لك أفضل النتائج. ولكن قبل البدء، تأكد من أن لديك أهدافاً تم إعدادها في Google Analytics.

4-2. Hotjar

عندما تكون محترفاً في مجال التسويق؛ عليك تحليل وفهم سلوك المستخدمين عند زيارة موقعك على الويب والصفحات المقصودة المستخدمة في حملاتك. Hotjar هي أداة لتحليل السلوك تتيح لك اكتساب رؤى أفضل لسلوك المستخدمين من خلال ميزات مثل الخرائط الحرارية وتسجيلات الزائرين.
بمساعدة هذه الخرائط الحرارية المرئية وتسجيلات الزوار؛ يمكنك فهم ما يريده المستخدمون وكيفية تفاعلهم مع صفحاتك المقصودة. يمثل Hotjar بصرياً نقرات الزوار وسلوك التمرير، مما يتيح لك الفرصة لمعرفة نوع المحتوى الذي يستمتعون به أكثر حتى تعرف كيفية تحسين معدل التحويل.
هذا ليس كل شيء. تتيح لك أداة التسويق الرقمي هذه أيضاً طرح الأسئلة على زوارك والحصول على إجابات مباشرة حول كيفية تفاعلهم مع موقعك على الويب والصفحات المقصودة لحملتك.

5-2. AdStage

تساعدك أداة التسويق الرقمي هذه على أتمتة وإنشاء وإدارة حملات الدفع لكل نقرة عبر جميع منصات الدفع لكل نقرة (Google و Facebook و Bing و LinkedIn و Instagram و Twitter و Yahoo و YouTube) من نقطة واحدة.
علاوة على ذلك، يسمح لك أيضاً بالإبلاغ عن نتائجك. بمساعدة ميزاتها المرئية وأدوات التشغيل الآلي القوية؛ يجب استخدام AdStage من قبل خبراء PPC والمبتدئين في هذا المجال الإعلاني.
سيقوم هذا التطبيق تلقائياً بتدوير الإعلانات الجديدة أو جدولتها لتواريخ تقويم محددة أو بناءً على مقاييس الأداء. بهذه الطريقة، لن تضطر بعد الآن إلى القيام بالمهمة الشاقة. بدلاً من ذلك، سيكون لديك متسع من الوقت للعمل على مشاريعك ومهامك الأكثر إبداعاً.

3. أدوات تسويق التواصل الاجتماعي Social Media Marketing Tools

1-3. Later

هذه أداة جدولة لوسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالعديد من الميزات. مخصصه للنشر على Instagram؛ يمكنك أيضاً استخدامها لجدولة منشوراتك على Facebook وPinterest وTikTok وTwitter وحتى LinkedIn.
نظراً لأنها أداة تسويقية مصممة خصيصاً لـ Instagram، فهي تركز على العناصر المرئية بالطبع. لكن لاحقاً تقدم أيضاً ميزات بارزة أخرى مثل علامات التصنيف والكلمات الرئيسية للبحث في المحتوى. يمكنك تخطيط تقويم المحتوى الخاص بك وحفظ جميع الوسائط الخاصة بك في مكتبة الأصول. أضف الملاحظات والتسميات والنجوم إلى كل وسائط للعثور على ما تبحث عنه بسهولة. إنها طريقة رائعة لتصفية المحتوى الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك؛ يمكنك استخدام هذه المكتبة لحفظ محتواك وجدولة منشوراتك كما تريد في وقت محدد.

2-3. Sprout Social

الأداة الثانية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي Sprout Social. تساعد هذه الأداة الشركات على تنظيم تقويم المحتوى الخاص بها في مكان واحد فقط؛ السماح لهم بنشر وجدولة المنشورات عبر منصات متعددة؛ بناءً على الوقت الذي يكون فيه متابعوك أكثر نشاطاً.
بالإضافة إلى ذلك، فإن Sprout Social تجعل من السهل عليك التعاون مع عملائك. على سبيل المثال، لديهم صندوق وارد ذكي للرد في الوقت المحدد على جميع رسائل الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.
تأتي أداة التسويق هذه أيضاً مع مجموعة كاملة من التحليلات الاجتماعية؛ مما يمنحك إمكانية تحديد منشوراتك الأفضل أداءً وأنجح الحملات الاجتماعية. إلى جانب الميزات الفريدة الأخرى، يمكنك أيضاً الكشف عن الاتجاهات وعلامات التصنيف والفرص الجديدة للتفاعل مع زوارك.

3-3. Loomly

Loomly هي أداة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تصف نفسها بأنها “منصة نجاح العلامة التجارية”. مثالية للشركات الصغيرة ذات الفرق الاجتماعية الصغيرة التي ترغب في تنظيم المحتوى والتعاون فيه.
مع ميزات مثل التقويمات المضمنة والمواعيد النهائية ومهام سير العمل؛ يجعل Loomly من السهل جدولة وإدارة منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي. تقوم هذه الأداة أيضاً برعاية أفكار محتوى جديدة للزائرين بناءً على الموضوعات الشائعة ومحادثات Twitter كميزة إضافية.
الجزء الأكثر أهمية هو أن Loomly لديه واجهة سهلة الاستخدام تجعل التنقل سهل الوصول وحتى للأشخاص غير المتمرسين في مجال التكنولوجيا. كما أن التكلفة بسيطة للغاية للشركات الصغيرة والناشئة، لذا إذا كنت مختص تسويق يجب عليك تجربتها.

4-3. Buffer

Buffer هي أداة تسويقية شائعة أخرى تدير حسابات وسائط اجتماعية متعددة باستخدام لوحة تحكم واحدة فقط. بنقرات قليلة فقط؛ يمكنك دمج جميع منصات الوسائط الاجتماعية الأساسية – Facebook و Instagram و Pinterest و LinkedIn داخل هذه الأداة. هذا يجعل من السهل إدارة جميع قنوات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بشكل أفضل والتفاعل بسرعة مع عملائك.
مسودة المنشورات، ثم جدولتها، وكذلك تحليل أداء جميع حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. يمنحك Buffer الفرصة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية لعملك ودفع تفاعل العملاء إلى مستوى جديد تماماً بمساعدة صندوق الوارد الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي.
يمكن أيضاً أن تفعل المعجزات لعملك لأنها تحتوي على واجهة بسيطة ونظيفة. كما أن لديها خطط متميزة ميسورة التكلفة، وتدفق إعداد سهل، مما يجعل التعاون بينك وبين فريقك ممتعاً.

5-3. Hootsuite

أخيراً وليس آخراً، Hootsuite هي خامس أداة وسائط اجتماعية. بمساعدتها لدى المسوقين في جميع أنحاء العالم تتيح الفرصة لجدولة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي مسبقاً، مما يوفر لهم الكثير من الوقت الثمين.
من السهل جداً إدارة فريق التسويق الخاصة بك بشكل فعال باستخدام هذه المنصة. يسمح لك Hootsuite بتعيين مستويات أذونات مختلفة لأعضاء فريقك والتحكم فيما يمكنهم الوصول إليه. بهذه الطريقة، فإنك تتأكد من أن الجميع على نفس الصفحة عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية.
إذا اخترت Hootsuite، فستتمكن من تتبع أداء محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك. تحسب هذه الأداة عائد الاستثمار والتحويلات وتتتبع أيضاً المحادثات العامة حول العلامات التجارية والمواضيع الأخرى التي قد تهمك أنت وعملك.

4. أدوات تسويق المحتوى Content Marketing Tools

1-4 Flipsnack

Flipsnack هو أكثر من مجرد أداة لتسويق المحتوى. إنها أداة نشر رقمية كاملة تتيح لك إنشاء جميع أنواع المنشورات ببساطة عن طريق تحميل ملف PDF مسبق الصنع أو البدء بنموذج.
ومع ذلك؛ فإن Flipsnack هي أداة تسويق محتوى رائعة تساعدك على إنشاء كتب إلكترونية تسويقية قوية يمكنك توزيعها لاحقاً على جمهورك المستهدف.
ومع ذلك؛ اختر Flipsnack في سعيك لتحسين استراتيجية التسويق الخاصة بتوليد العملاء المحتملين. ضع كل المحتوى عالي الجودة في كتاب إلكتروني تسويقي واجعله تفاعلياً بمساعدة فريق التصميم الخاص بك. أضف الارتباطات التشعبية والصور ومقاطع الفيديو والأشكال وحتى أيقونات الحث على اتخاذ إجراء. بالطبع، كلما زاد تفاعلك، زادت جاذبيته!
إلى جانب كونه أداة لإنشاء المحتوى، يتيح لك Flipsnack أيضاً جمع العملاء المحتملين من خلال محتوى مغلق. اجذب القراء بمساعدة كتابك الإلكتروني التسويقي وحوّلهم إلى عملاء محتملين ببضع نقرات.

2-4 Yoast

هذه أداة تسويق محتوى مهمة يجب أن تمتلكها. أكثر من مجرد أداة، Yoast هو مكون إضافي فيروسي يعمل مع كل من المحرر الكلاسيكي في WordPress و Gutenberg. إلى جانب كونه سهل الاستخدام للغاية، فإنه يساعدك أيضاً على تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث.
يساعدك هذا المكون الإضافي على اختيار محتواك الأساسي، وتركيز الكلمات الرئيسية التي تزيد من ترتيبك، وعناوين URL للمحتوى الفردي، والروابط الداخلية والخارجية لتعزيز مقالة مدونتك كما يقوم Yoast أيضاً بتقييم قابلية قراءة صفحتك ويمنحها درجة Flesch Reading Ease.
كل أسبوعين؛ يتم تحديث Yoast ليعكس خوارزمية Google بحيث يمكنك دائماً الحصول على آخر الأخبار بخصوص تحسين محركات البحث (SEO)!

3-4 Google Keyword Planner

إذا كنت تعمل في مجال التسويق لبضع سنوات؛ أنا متأكد من أنك سمعت عن هذه الأداة الرائعة لتسويق المحتوى. Google Keyword Planner هو أداة البحث عن الكلمات الرئيسية التي ستجلب في النهاية المزيد من الاحتمالات إلى موقع الويب الخاص بك.
بدعم من Google، يمكن استخدام أداة البحث التسويقي المجانية هذه بطريقتين مختلفتين. أولاً، تقوم بإدخال كلمة رئيسية والحصول على بعض أفكار واقتراحات الكلمات الرئيسية. في الثانية، تقوم بإدخال قائمة الكلمات الرئيسية والحصول على المقاييس، بما في ذلك نطاقات حجم البحث.
يعد Google Keyword Planner أداة مفيدة لكل من صفحاتك المقصودة ومقالات المدونة. إلى جانب إعطائك أفكار واقتراحات للكلمات الرئيسية، فإنه يعرض لك أيضاً حجم البحث الدقيق والمنافسة. من هنا؛ ستتمكن دائماً من إدراج أفضل الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك على الإنترنت، كما ستزيد من معدل التحويل.

4-4 Google Search Console

Google Search Console هي أداة أخرى ضرورية لأي شخص يعمل في مجال التسويق. إنه يجلب لك معلومات حول المشكلات الموجودة في الموقع، ويسرد الكلمات الرئيسية التي تقوم بترتيبها في Google، وحتى يُظهر من يرتبط بك.

علاوة على ذلك، يعد Google Search Console ممتازاً في تحديد المحتوى ضعيف الأداء. على سبيل المثال؛ يعرض لك الصفحات أو مقالات المدونة التي تحصل على نقرات ومشاهدات ومرات ظهور منخفضة ولها متوسط موضع منخفض في Google. بهذه الطريقة، تعرف بالضبط نوع المحتوى الذي تحتاج إلى تحديثه لأداء أفضل.

شيء رائع آخر تجلبه أداة التسويق هذه هو أنها تتيح لك إضافة خريطة موقع يمكن أن تساعدك في الزحف إلى Google Bots وتطلب من Google إعادة الزحف إلى موقع أو صفحات قمت للتو بإعادة تحسينها.

5-4 Outgrow Quiz Maker

يعد Outgrow Quiz Maker أحد أفضل أدوات إنشاء الاختبارات التفاعلية التي ستجدها في السوق. يمكنك إنشاء اختبارات تفاعلية في دقائق دون أي معرفة بالشفرات والرد على الأسئلة الأكثر أهمية لعملائك على الفور في عملية الشراء. تساعد اختبارات Outgrow وروبوتات المحادثة والآلات الحاسبة واستطلاعات الرأي والتقييمات العملاء على تقييم احتياجاتهم. في المقابل، تحصل على معلومات ذات الصلة. إنها الخطوة المثلى في رحلة المشتري بين الزيارة الأولى والشراء النهائي.

علاوة على ذلك، يمكنك تتبع الردود وإرسال ردود آلية وتحليل أداء جزء المحتوى الخاص بك والحصول على توصيات لتحسين جزء المحتوى الخاص بك. تعد اختبارات Outgrow أداة رائعة لذكاء العملاء تساعد في تحديد سمات العملاء وتعزيز إنشاء قوائم العملاء المحتملين من خلال تقديم توصيات مخصصة بناءً على استجابات المستخدمين.

6-4 Grammarly

آخر أداة تسويقية في القائمة هي Grammarly، بالطبع. كتّاب المحتوى يعرفون أهمية منشورات المدونات الخالية من الأخطاء والصفحات المقصودة وأي نوع آخر من المحتوى المكتوب.

هذه أداة سهلة الاستخدام للغاية. كل ما عليك فعله هو نسخ النص ولصقه في البرنامج والانتظار حتى يتحقق Grammarly من مشكلات التدقيق الإملائي والنحوي. كما أنه يوفر لك اقتراحات للتعبير عن رسائلك وتسليمها بشكل أفضل. من وجهة نظري؛ إنها واحدة من أفضل أدوات تسويق المحتوى التي تساعدك على إنشاء نصوص لا تشوبها شائبة وتحسين كتابتك بشكل احترافي. يمكنك فعل الكثير من خلال نسخته المجانية.

5- أدوات تسويق الفيديو Video marketing tools:

1-5 Adobe Creative Cloud (Premiere Pro, After Effects, Audition)

إذا كنت تعمل في مجال تسويق الفيديو، فمن الضروري أن تستفيد من Adobe Creative Cloud. يمكن لجميع أدواته الثلاثة – Premiere Pro و After Effects و Audition فعل العجائب لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

يعد Adobe Premiere Pro بالفعل أحد برامج تحرير الفيديو الأساسية وهو متعدد الاستخدامات وبأسعار معقولة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من وفرة الميزات. ابدأ بتحميل لقطاتك، ثم اختصر المشاهد وأعد ترتيبها كما تريد. تأكد من إضافة بعض الصوت والانتقالات وتغيير الألوان قليلاً وضبط الإضاءة. بعد ذلك، يمكنك تصدير الفيديو الخاص بك في أي مكان. يرى؟ الاحتمالات لا حصر لها مع أداة تسويق الفيديو هذه!

يعد Adobe After Effects أداة أساسية أخرى لأي شخص يشارك في إنتاج الفيديو. وبالتالي؛ سواء كنت مصمم رسومات متحركة أو رساماً متحركاً أو حتى محترف فيديو؛ حان الوقت لتنزيل هذا البرنامج. يحتوي على جدول زمني وواجهة سهلة الاستخدام تجعل عملية الرسوم المتحركة أسهل وأسرع.

أداة تسويق الفيديو الثالثة من Adobe هي Adobe Audition. مع القدرة على استعادة الصوت وتحسينه، يدعم هذا البرنامج كلاً من تقليل الضوضاء وإزالة الصوت. أنت تعرف مدى أهمية هذه الميزات، خاصة عند التسجيل في بيئة صاخبة.

2-5 Soundstripe

Soundstripe هي أداة تسويق الفيديو الثانية التي أوصي بها. ولسبب جيد. إنها توفر أكثر من 70.000 مقطع فيديو احترافي لكل صناعة وموضوع. علاوة على ذلك، تتوفر مقاطع الفيديو هذه بأكثر التنسيقات شيوعاً – SD و HD و 2K و 4K. بعضها متوفر حتى في 5K و 6K و 8K.

مع واجهة سهلة الاستخدام؛ هذا البرنامج رائع حقاً في تنظيم قائمة التشغيل، مما يمنحك إمكانية اختيار الموسيقى وفقاً لوتيرتك ونوعك. يمكنك أيضاً إضافة معلمات مختلفة مثل المدة التي يحتاجها الصوت. وبالتالي؛ إذا كنت تبحث عن نوع معين من مدة الفيديو الخاص بك؛ ضع في اعتبارك أنه يمكنك القيام بذلك تماماً من خلال بحث بسيط.

3-5 Milanote

هذه أداة تسويق فيديو ممتازة وسهلة الاستخدام تساعدك على تنظيم أفكارك ومشاريعك في لوحات مرئية. بفضل تصميمه البديهي والأنيق، يمنحك Milanote الانطباع بأنك تعمل في استوديو إبداعي.

وأفضل جزء هو أنه يمكنك فعل الكثير من خلال خطته المجانية. يمكنك إنشاء مائة ملاحظة وقائمة مهام، وتحميل عشرة ملفات، وحفظ عشر صور، وإضافة روابط من الإنترنت. وعلاوة على ذلك؛ يمكنك مشاركة عدد غير محدود من اللوحات مع زملائك المرئيين، ويمكنهم رؤية ما تفعله وتحريره في الوقت الفعلي.

وبالتالي؛ في المرة القادمة التي تفكر فيها في حملة تسويق الفيديو الخاصة بك، تأكد من استخدام Milanote في عملية تخطيط وتنظيم الفيديو الخاص بك!

4-5 Vimeo

إذا كنت تعمل في صناعة الفيديو، فأنا متأكد من أنك سمعت عن Vimeo. منصة تعاون وتوزيع للفيديو عبر الإنترنت، تمتلك Vimeo أسرع مشغل قابل للتخصيص والتضمين. علاوة على ذلك، فإنه يوضح لك بالضبط من يشاهد مقاطع الفيديو الخاصة بك، وفي أي وقت ومن أي بلد.

بالحديث من منظور المسوق، يمكن لـ Vimeo أن يفعل العجائب لاستراتيجية تسويق الفيديو الخاصة بك. يسمح لك بتضمين مقاطع الفيديو الخاصة بك في أي مكان تريد، وإضافة عبارات CTA قابلة للنقر لالتقاط رسائل البريد الإلكتروني وتتبع إحصائيات الفيديو الخاصة بك لمعرفة ما الذي يجعل جمهورك يتفاعل مع محتوى الفيديو الخاص بك.
وأفضل جزء هو أن خطتها المجانية توفر مساحة تخزين تبلغ 5 جيجابايت. يكفي لاستخدامك الشخصي. ومع ذلك؛ أنصحك بشراء اشتراك مميز لإضافة المزيد إلى حد السعة التخزينية وإلغاء قفل الميزات التحليلية التي قدمتها من قبل.

5-5 Loom

Loom هي أداة تسويق الفيديو الخامسة في القائمة. ملحق متصفح Chrome مجاني؛ يتيح لك Loom إنشاء مقاطع فيديو لالتقاط الشاشة، بينما يمكنك أيضاً تسجيل ما تفعله بالكاميرا الأمامية. لذلك فهي أداة اتصال فيديو شاملة يمكنك استخدامها في سياقات مختلفة.

لكن هذا ليس كل شيء. مباشرة بعد الانتهاء من تسجيل الفيديو الخاص بك؛ يمكنك إجراء ضغط حجم الملف أينما تريد ثم مشاركة عملك مباشرة من خلال رابط. أو يمكنك أيضاً تنزيل الفيديو الأصلي الخاص بك مجاناً للاحتفاظ به على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والوصول إليه متى احتجت إليه.

شيء آخر رائع في هذا النظام الأساسي هو أنه يسمح لجمهورك بالتفاعل مع الفيديو الخاص بك عن طريق إضافة التعليقات والرموز التعبيرية. يمكنك أيضاً الرد على هذه التعليقات في أي وقت تريد.

6-SEO marketing tools أدوات تسويق SEO:

1-6 SEMrush

أداة تحسين محركات البحث الكل في واحد؛ SEMrush أمر لا بد منه سواء كنت مبتدئاً تماماً أو خبيراً متمرساً في عالم التسويق الرقمي هذا. ستساعدك هذه المنصة الرائعة في إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وتساعدك على تتبع أداء موقعك. بالإضافة إلى ذلك، سوف يتحقق من تصنيفاتك، ويحلل الروابط الخلفية الخاصة بك، ويخبرنا المزيد عن منافسيك المباشرين.

يمنحك SEMrush أيضاً الفرصة لتتبع موضع كلماتك الرئيسية واستكشاف كلمات رئيسية جديدة يمكنك تصنيفها. كما تقدم هذه الأداة الكثير من اقتراحات الكلمات الرئيسية والأفكار بحيث يتم تحسين صفحاتك المقصودة ومقالات المدونة بالمحتوى الأكثر صلة.

علاوة على ذلك، يحتوي SEMrush على بعض الدورات التدريبية المفيدة للمبتدئين في تحسين محركات البحث، وهي مجانية. من هنا؛ ستكون قادراً على التعلم من الأفضل وتحسين معرفتك بطريقة تجعلك تحتل مرتبة أعلى على Google.

2-6 MOZ

أداة التسويق الثانية لتحسين محركات البحث التي اخترتها هي MOZ. توفر هذه المنصة العديد من الخيارات لتحسين محركات البحث ومراقبة مواقع الويب. ومع ذلك، يمكنك مراقبة موقعك، والتحقق من الكلمات الرئيسية، وإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، وحتى التحقق من سلطة مجال موقعك.

تحدد MOZ الصفحات التي يجب التأكيد عليها والكلمات الرئيسية التي يجب أن تستهدفها. كأداة SEO كاملة؛ أستطيع أن أقول إن MOZ تشبه إلى حد ما خارطة طريق – فهي توضح لك ما عليك القيام به وتعرض لك النتائج على طول الطريق.

شيء رائع آخر جدير بالذكر هو أنه بمساعدة Moz Bar – الامتداد المجاني الذي يمكنك استخدامه على Google Chrome – يمكنك التعرف على طريقة تحسين صفحتك. على سبيل المثال؛ إذا كنت قد قمت للتو بتحسين إحدى صفحاتك، فيمكنك استخدام هذه الأداة لمعرفة مدى نجاحك من خلال تقديم نتيجة من 1 إلى 100.

3-6 ScreamingFrog

تم تصميم أداة تسويق تحسين محركات البحث (SEO) هذه للزحف إلى الصفحات والتحقق من صحة الروابط وتقديم معلومات حول أي أخطاء أو تحذيرات تتعلق بموقعك على الويب. علاوة على ذلك، يمكنك تخصيص ScreamingFrog وفقاً لاحتياجاتك الخاصة، وذلك بفضل ميزاته المتنوعة. لكن ضع في اعتبارك أن هذه أداة قوية وسهلة الاستخدام لتحسين محركات البحث التقنية؛ لذلك يجب أن يكون لديك بعض المعرفة في هذا الصدد.

بمساعدة منصة تحسين محركات البحث هذه؛ تتعرف على رؤى صفحاتك التي تحتاج إلى تحسين لترتيبها بشكل أفضل في محركات البحث والعثور على محتوى مكرر أو تصدير البيانات من خرائط مواقع XML.
أفضل جزء في ScreamingFrog هو أنه يحتوي على نموذج مجاني يسمح لك بالزحف إلى 500 عنوان URL. ومع ذلك؛ إذا كنت تريد الزحف إلى جميع عناوين URL الخاصة بك وإلغاء تأمين المزيد من الميزات المتقدمة، فيجب أن تدفع مقابل الحزم المتميزة.

4-6 Buzzstream

Buzzstream هي أداة تسويق أخرى لتحسين محركات البحث تستحق الحصول عليها إذا كنت تعمل في هذا المجال. يتيح لك برنامج التواصل عبر البريد الإلكتروني هذا المزود بنظام CRM متكامل إرسال رسائل بريد إلكتروني مخصصة وفعالة، مما يوفر لك نتائج تواصل رائعة.

CRM هو الذي يجعل Buzzstream هذا مميزاً. يتتبع سجل جهات الاتصال والمحادثات عبر العديد من الأنظمة الأساسية. هذا شيء لا تفعله معظم أدوات التوعية. وعلاوة على ذلك؛ يوضح لك Buzzstream ما إذا كان المتلقي قد فتح البريد الإلكتروني ويسمح لك بمتابعة كل مناقشة حتى لا تفقد العلاقات التي أنشأتها بالفعل.

ومع ذلك، يمكنني القول أن Buzzstream هي أداة فعالة للعثور على المؤثرين والآفاق المحتملة. أثناء تصفحك لمواقع الويب المختلفة؛ يمكنك إضافة مدونين جدد وملفات تعريف وسائط اجتماعية إلى قاعدة بياناتك وإجراء عمليات توعية تبدو شخصية وحقيقية.

5-6 Ahrefs

أداة التسويق الخامسة لكبار المسئولين الاقتصاديين هي Ahrefs، وهي منصة تحسين محركات بحث قوية ورائدة في الصناعة تساعدك على زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. إنها واحدة من أكثر الأنظمة الأساسية تعقيداً لأنها توفر الكثير من الميزات الرائعة مثل البحث عن الكلمات الرئيسية وبناء الروابط وترتيب التتبع وتحليل حركة المرور وتدقيق مواقع الويب وأيضاً البحث والتحليل التنافسي.

مع العديد من الميزات، يمكن أن تساعدك Ahrefs حقاً في توسيع جهود التسويق الرقمي وتحسين جهود تحسين محركات البحث لديك تماماً. لكن ضع في اعتبارك أن هذه الأداة تقنية إلى حد ما؛ لذلك ستحتاج إلى استثمار بعض الوقت في تعلمه قبل معرفة كيفية استخدامه بشكل صحيح.

ومع ذلك، هناك شيء آخر أود إخباركم به عن هذه المنصة. Ahrefs أداة باهظة الثمن نوعاً ما، لكنها تستحق العناء. سواء كنت تعمل بشكل مستقل في تحسين محركات البحث (SEO) أو تعمل في تحسين محركات البحث (SEO) لدى وكالة، يجب عليك تجربة هذا البرنامج.

7-Marketing design tools أدوات تصميم التسويق:

1-7 Adobe Creative Cloud (Photoshop, Illustrator, InDesign)

لقد ذكرت بالفعل Adobe Creative Cloud لك عندما قدمت أدوات تسويق الفيديو أعلاه.
ومع ذلك؛ إن Adobe Suite معقد، وإلى جانب الأدوات المتوفرة للفيديو؛ لديها بعض الأدوات المصممة خصيصاً للتصميم. دعونا نرى بعض منهم.

أول ما يتم تشغيله بواسطة Adobe هو Photoshop، بالطبع. تقدم أداة تصميم التسويق هذه أكثر بكثير من مجرد تعديل صورك. يمكنك تحرير وإنشاء الصور النقطية والرسومات والنص في طبقات متعددة، وتحرير النص والرسومات المتجهة، وحتى إنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد.

الثاني الذي أريد التحدث عنه هو Illustrator. في الأساس، هذا برنامج رسم يعتمد على رسومات المتجهات. يحب الفنانون والرسامون ومصممي الجرافيك هذه الأداة لأنها تتيح لهم إنشاء رسوم توضيحية معقدة من رسومات بسيطة مثل الشعارات أو الرموز أو الرسوم البيانية.

الثالث هو InDesign. هذه أداة لتخطيط الصفحة يمكنك استخدامها بشكل أساسي للطباعة، ولكنها تتمتع أيضاً بإمكانيات النشر الرقمي. مصممي الجرافيك والفنانين الآخرين في جميع أنحاء العالم تسمح لهم بإنشاء جميع أنواع المرئيات مثل المجلات والكتيبات والنشرات والصحف والكتب والكتب الإلكترونية والعروض التقديمية والقائمة يمكن أن تطول.

2-7 Figma

أداة التصميم التسويقي الثانية في القائمة هي Figma. محرر رسومات وأداة للنماذج على شبكة الإنترنت؛ يستخدم المصممون فيجما عموماً في جميع أنحاء العالم لإنشاء نماذج أولية وإطارات لمشاريع مختلفة وأنظمة هوية بصرية وما إلى ذلك.

أحد الأشياء الرائعة في هذا النظام الأساسي هو أنه يعمل مباشرة في المتصفح. بهذه الطريقة، يمكن لأي شخص في فريقك الوصول بسهولة إلى المشاريع والعمل عليها من أي مكان وعلى أي جهاز. إنها ميزة مرونة كبيرة للأشخاص الذين يعملون عن بُعد أو يحتاجون إلى التعاون مع زملائهم في معظم الأوقات.

إلى جانب كونها أداة مفيدة، تعد Figma أيضاً منصة سهلة الاستخدام مع واجهة سهلة الاستخدام. علي سبيل المثال؛ كل شخص يعمل في مشروع معين لديه مؤشر اسمه، حتى تعرف من وماذا يفعل هذا الشخص. يمكنك أيضاً معرفة من يقوم بالمشاهدة والتعديل إذا كنت تنظر إلى الجزء العلوي من التطبيق. علاوة على ذلك، إذا نقرت على الصورة الرمزية لشخص ما، فسترى ما يشاهده في تلك اللحظة.

وبالتالي؛ سواء كنت مصمماً متمرساً أو شخصاً بدأ لتوه في هذا المجال، فإن Figma بسيطة بما يكفي لمساعدتك على التعلم قدر الإمكان أثناء القيام بالعمل الاحترافي.

3-7 Unsplash

Unsplash ليست أداة تصميم تسويقية على وجه التحديد. لقد وضعته في هذه القائمة لأنه نظام أساسي شائع جداً يستخدمه المسوقون والمصممين في جميع أنحاء العالم، وهو مرتبط بطريقة ما بالمجال المرئي.

وبالتالي؛ فإن Unsplash هو موقع ويب مجاني يوفر الآلاف من الصور عالية الجودة والاحترافية لأي شخص يريد استخدامها. يمكن للأشخاص الذين قاموا بالتسجيل في مجتمع Unsplash أيضاً تحميل صورهم ليستخدمها الآخرون. بهذه الطريقة، تكتسب المزيد من الظهور والشعبية. ويساعدك كثيراً؛ خاصة إذا كان لديك مدونة أو تمتلك منتجاً تريد أن يلاحظه أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك Unsplash أيضاً في جهود استراتيجية التسويق الخاصة بك.

4-7 Gimp

Gimp هي أداة تصميم تسويقية شائعة أخرى تستحق أن تكون في هذه القائمة. على غرار Photoshop، يعد Gimp برنامجاً مجانياً تماماً يدعم جميع تنسيقات الملفات. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك المرونة لإنشاء تصميمات جديدة بسرعة من البداية وتوزيعها على منصات مختلفة.

من خلال واجهة سهلة الاستخدام، يجعل Gimp من السهل تخصيص أي تصميم تحتاجه. وبالتالي؛ سواء كنت مصمم جرافيك أو رساماً أو حتى مصوراً؛ يمكنك استخدام Gimp، وكن مطمئناً أنه سيساعدك على إنجاز عملك دون عناء.
تمنحك هذه الأداة الإذن بتنقيح واستعادة جميع صورك وتحويلها إلى إبداعات مخصصة. علاوة على ذلك، يمكنك إنتاج أيقونات وعناصر تصميم رسومية لنماذج بالأحجام الطبيعية المختلفة أو مكونات واجهة المستخدم.

5-7 Sketch

آخر أداة تصميم تسويقي هي Sketch. نظراً لكونه برنامج تصميم يعتمد على المتجهات، يجعل Sketch العملية الكاملة لتصميم مواقع الويب سهلة وسريعة. إلى جانب ذلك، فإنه يحتوي أيضاً على الوظيفة التي تتيح لك تصدير الملفات بتنسيقات متعددة.

ميزة أخرى رائعة لـ Sketch هي أنه يتيح للمستخدمين الحفاظ على اتساق تصاميمهم من خلال جعل جميع تصميمات الصفحة لموقع معين في ملف واحد. من هنا؛ لا داعي للقلق بشأن عدم التنظيم أو الإرهاق الشديد بسبب الكثير من الملفات التي تحتاج إلى فتحها.
لكن هذا ليس كل ما يمكنك فعله باستخدام Sketch. لا تتردد في إنشاء أي جداول زمنية متحركة تريدها، وتحويل الإطارات الشبكية إلى عناصر واجهة المستخدم؛ وحتى تحويل لقطات الشاشة إلى نماذج بالأحجام الطبيعية الواقعية.

8-أدوات الاتصال والتعاون في مجال التسويق Marketing collaboration & communication tools:

1-8 Jira

أول أداة اتصال وتعاون تسويقي أريد مشاركتها هي Jira. يُعد Jira، المدعوم من Atlassian، نظاماً أساسياً لإدارة العمل تستخدمه عادةً فرق أجايل.
يمكن أن نبدأ بحقيقة أن Jira تساعد الفرق المختلفة (التطوير والتسويق، إلخ) على التنظيم والتعاون بشكل أفضل بفضل “مراحلها” الأربع الرائعة. تؤثر هذه “المراحل” بشكل إيجابي على عملها الجماعي؛ مما يسمح لها بالحفاظ على كل شيء شفافاً وتحت السيطرة.
تسمى “المرحلة” الأولى التخطيط، وهي تشير بالطبع إلى المهام التي توزعها على كل عضو في الفريق. تحاول تقسيمها بالتساوي بين جميع أعضاء الفريق للحصول على نفس القدر من العمل.

“المرحلة” الثانية هي مرحلة التتبع. تتيح لك Jira تحديد أولويات المهام ومراقبة كل مشروع. بهذه الطريقة، كل شخص لديه ترتيب زمني للمهام ويعرف ما يأتي أولاً وأخيراً.
تسمى “المرحلة” الثالثة الإصدار، وهي تشير إلى وقت تنفيذ المهام. يمكن لأي شخص في فريقك تغيير حالة مهامهم (القيام بها، قيد التقدم، تم إنجازها) بحيث يمكن تحديث جميع الأعضاء.

“المرحلة” الأخيرة والرابعة هي مرحلة الإبلاغ. في نهاية كل سباق (فترة عمل، بمعنى آخ)؛ من المفيد أن يكون لديك تقرير يوضح للجميع كيف كان أداء الفريق. بهذه الطريقة، سترى ما الذي سار بشكل جيد وما الذي حدث وما الذي تحتاج إلى تحسينه في المرة القادمة.

2-8 Trello

Trello هي أداة الاتصال والتعاون التسويقي الثانية التي يستخدمها فريق العمل. أيضا جزء من شركة Atlassian؛ Trello رائع في مساعدة الأشخاص على إدارة مشاريعهم وإبقاء كل فرد في الفريق على نفس الصفحة. علي سبيل المثال؛ يستغرق الأمر بضع دقائق فقط لإعداد لوحة، وبعد ذلك يمكنك على الفور دعوة فريقك بالكامل إلى اللوحة وبدء السباق على الفور.

وجود إعداد بنمط كانبان وواجهة مستخدم ممتعة؛ يسمح Trello لفريق التصميم لديك بإعداد قوائم مهام مختلفة ووضع علامات على البطاقات الفردية من قائمة إلى أخرى. علاوة على ذلك، فإن إضافة الملاحظات وتواريخ الاستحقاق والتسميات والأعضاء إلى هذه البطاقات أمر سهل للغاية.

ميزة أخرى رائعة لـ Trello سيحبها فريق التصميم لديك هي أنه يمكنهم بسهولة إرفاق الملفات أو الروابط أو الصور أو أي مستندات أخرى ببطاقاتهم. من هنا؛ يتمتع أي شخص في الفريق برؤية كاملة لجميع المشاريع الجارية ويمكنه تقديم المساعدة لشخص ما إذا تأخر عن الجدول الزمني.

يمكن لأي فريق تحويل أفكاره بسرعة إلى خطط، والتعاون في المزيد من المشاريع في وقت واحد، وتنظيم سير العمل، وتتبع التقدم بصرياً وواقعياً.

3-8 Typeform

Typeform هي أداة تعاون وتواصل تسويقية أنيقة تساعد المسوقين في جميع أنحاء العالم على إنشاء نماذج واستطلاعات لافتة للنظر وبسيطة. حتى لو كان نظاماً أساسياً مستنداً إلى الويب، فإنه لا يتطلب منك كتابة أي سطر واحد من التعليمات البرمجية.
أفضل شيء في Typeform هو أنه يحتوي على نسخة مجانية تقدم لك بعض الخيارات الرائعة. على سبيل المثال، يمكنك طرح ما يصل إلى 10 أسئلة مختلفة في كل نموذج وتلقي 100 إجابة في الشهر. ومع ذلك؛ ستحتاج إلى اختيار الإصدار المدفوع لطرح آلاف الأسئلة وجمع المعلومات من مئات الأشخاص.

حقيقة أخرى رائعة حول هذه المنصة هي أن النماذج ممتعة وجذابة لملئها. علاوة على ذلك، يمكنك تخصيص النماذج كما تريد. غيّر الألوان وأضف الرسومات أو الصور واجعل هذه النماذج تتناسب مع معايير علامتك التجارية.

يمكنك أيضاً مشاركة النماذج الخاصة بك من خلال رابط على منصات تسويق مختلفة، أو تضمينها في موقع الويب الخاص بك، أو حتى إنشاء نموذج للبريد الإلكتروني. يتيح لك Typeform عرض النتائج أيضاً. لذلك في كل مرة يملأ فيها شخص ما النموذج الخاص بك؛ يمكنك تلقي بريد إلكتروني أو حتى إنشاء تقرير بجميع الردود المجمعة وحفظه لاستخدامه مرة أخرى.

4-8 Slack

الأداة الرابعة للتعاون التسويقي والتواصل من هذه القائمة الطويلة. Slack هي إحدى خدمات المراسلة الأكثر شعبية والمفضلة في عالم الأعمال والتي تتيح لك ولزملائك في الفريق الرد بسرعة ذهاباً وإياباً، وتجنب متاعب رسائل البريد الإلكتروني.
تحتوي هذه المنصة أيضاً على ميزات وتكامل قوي؛ مما يجعل من الممكن دمج جميع أنواع الأدوات اليومية مثل Gmail و Trello و Giphy وما إلى ذلك. لذا لا تتردد في بدء قناة بين فرق مختلفة أو ببساطة الدردشة مع الزملاء. إنها خدمة مفيدة، لا سيما عندما توظف معظم الشركات عمالاً عن بُعد.

يسهل Slack ويركز على التعاون بين الموظفين والفرق ولكنه يمنحك أيضاً الحرية الكاملة للانضمام إلى القنوات أو تركها تماماً كما تريد.
تطبيق Slack مثالي للشركات الصغيرة والمتوسطة، فهو سهل الاستخدام للغاية ومفيد للغاية. فقط جربه وانظر إلى أي مدى ستتحسن الاتصالات داخل شركتك.

5-8 ProofHub

ProofHub عبارة عن أداة متعددة الاستخدامات وعالية الوظائف لإدارة المشاريع والتعاون الجماعي تتيح للفرق التواصل بوضوح مع الحصول أيضاً على رؤية واضحة تماماً للمهام المعلقة والموارد المتاحة وتواريخ الاستحقاق المقدرة. بالإضافة إلى ذلك، تأتي هذه الأداة المستندة إلى مجموعة النظراء محملة بمجموعة شاملة من أفضل الميزات في فئتها لمساعدة التسويق والفرق الإبداعية.

قم بإنشاء مهام سير عمل مخصصة عن طريق تقسيم حملتك التسويقية إلى مراحل مختلفة وتصور مهام سير العمل باستخدام لوحات كانبان. على سبيل المثال، قد تراقب فرق التسويق بسرعة إنتاجية موظفيها في إنهاء المهام من خلال تقارير المشروع. وباستخدام تقارير الوقت، كيف تم قضاء وقتهم بنجاح خلال مراحل العمل المختلفة.

يمكن للفرق التخطيط لاستراتيجيات التسويق وجداول إطلاق المنتج أو الأنشطة الأخرى ذات الصلة باستخدام تقويم ProofHub. يمكن للفرق الإبداعية التعاون في الوقت الفعلي باستخدام أداة التدقيق عبر الإنترنت التي تمكّن أعضاء فريقك من الوصول بسرعة إلى مشاريعك في أي وقت وفي أي مكان في العالم. شارك المدخلات واحصل على تحديثات في الوقت الفعلي لمشاريعك باستخدام مناقشات المجموعة لـ ProofHub والإشارات ووظيفة الدردشة. مع كل هذه الميزات المليئة بالطاقة في متناول يدك، تعد هذه الأداة ضرورية لفرق التسويق في جميع أنحاء العالم.

6-8 CoSchedule

أداة التعاون والتواصل التسويقي الأخيرة هي CoSchedule. كما يوحي اسمه بالفعل، هذا تطبيق جدولة وتنظيم مشهور للمسوقين في جميع أنحاء العالم. الغرض الأساسي من CoSchedule هو جمع كل جهودك التسويقية في تقويم تسويقي مركزي وتفاعلي واحد فقط.

هذا التطبيق الرقمي معقد للغاية؛ مما يسمح لك بتخطيط وتنفيذ تقويم منظم على جميع قنوات التسويق الرقمي الخاصة بك. يمكن لـ CoSchedule فعل المعجزات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؛ بمساعدتها يمكنك جدولة جميع منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي. علاوة على ذلك، من السهل جداً دمجها مع Facebook و Pinterest و Twitter و Tumblr وحتى LinkedIn.

CoSchedule مليء ببعض الميزات الرائعة. علي سبيل المثال؛ يمكنك العمل مع زملائك الآخرين في الفريق لإنشاء المهام، وتعيين المهام للزملاء، والتحرير مع زملائك في الفريق باستخدام محرر النصوص المدمج، ويمكنك أيضاً تحميل مقاطع الفيديو والاطلاع على معايناتها. الكثير من الميزات تجعلك تختار هذه الأداة التسويقية.

الخلاصة
نحن نعيش في عالم حديث وتكنولوجي حيث كل شيء يتطور باستمرار. لهذا السبب من الضروري استخدام أدوات تسويقية مبتكرة ومفيدة للتأكد من أنك تبذل قصارى جهدك لتنمية نشاطك التجاري وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء متميزين.
آمل أن تساعدك قائمة اليوم المكونة من 40 أداة تسويق على تحقيق النجاح الذي تحاول جاهداً تحقيقه. بالطبع هناك أيضاً أدوات مفيدة أخرى، لكنني حاولت بشكل أساسي الالتزام بالأدوات التي ساعدت جهود الكثير من الشركات في التسويق الرقمي.
ضع في اعتبارك أنه ليس كل هذه الأدوات قد تعمل مع عملك لأن كل عمل مختلف، وما يصلح للآخرين قد لا يعمل

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى