دور وسائط التواصل الاجتماعي في الترويج المؤثر

لم تعد وسائط التواصل الاجتماعي خاصة بالجوانب الترفيهية وقضاء وقت لنشر الأخبار الاجتماعية أو متابعة أخبار الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء، وتصفح المنشورات المتنوعة والتعليق عليها، إنما أصبحت وسائط مهمة للشركات ومؤسسات الأعمال للترويج المؤثر وجني كثير من المعلومات عن الجمهور ودعم قدرتها على التطوير والتحسين وفقاً لمتطلبات وتوقعات الجمهور المستهدف.

دكتورة أروى يحيى الإرياني
أستاذ مشارك – تكنولوجيا المعلومات – باحث ومستشار أكاديمي

أصبحت أغلب الشركات وخاصة الكبرى لها صفحات على عدد من وسائط التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والإنستجرام وتويتر وغيرها. ولم يعد الهدف هو الترويج للمنتجات أو الخدمات فقط بل أصبحت تعتبر مورد ومنبع هام لجمع معلومات عن الجمهور وأراءهم وتفضيلاتهم، وأصبحت المنشورات التي يشاركها الجمهور عن منتجات أو خدمات هذه الشركات بمثابة إعلانات مجانية نابعة من المستفيد الرئيسي وهو الجمهور. ومن أهم وسائل الترويج المؤثر التالي:

مقاطع الفيديو الحية LIVE VIDEOS

ستستخدم العلامات التجارية الآن مقاطع الفيديو الحية بشكل متكرر للتواصل مع عملائها للمحادثات. في الوقت الحالي، يتم بث مقاطع الفيديو الحية على Twitter و Facebook و YouTube و Instagram.

المحتوى المؤقت EPHEMERAL CONTENT

المحتوى المؤقت هو بكل بساطة، أي محتوى مرئي – فيديو أو صورة – يتوفر فقط لفترة زمنية معينة على Snapchat و Instagram ، Facebook. يمكن للمستخدمين إرسال صور يمكن مشاهدتها مرة أو مرتين ولكن بعد ذلك تختفي. القصص ممتعة وجذابة وتبقي الناس متيقظين، بكل معنى الكلمة! تستمر الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى النصي في إعلام الجمهور بإطلاق المنتجات الجديدة والعروض والإعلانات العامة الأخرى، وتهدف قصص العلامة التجارية إلى أن تكون شخصية غير رسمية بشكل أكبر.

تزايد الطلب على CHATBOT

يمكن لروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي فهم استفسارات العملاء بدقة وتقديم أفضل الحلول في غضون ثوانٍ وسيحصل العملاء على إجابات على استفساراتهم في أي وقت من اليوم. لذا تقوم كافة الشركات على توظيف هذه الدردشات لاكتساب ود وتواصل العميل وعدم التأخر بالرد على استفساراته خاصة تلك الشائعة.

تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي AR & VR

يمثل الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي الحالية والمستقبلية، حيث تحاول العلامات التجارية تقديم تجربة مستخدم متميزة. تكيفت العديد من شركات التجارة الإلكترونية مع التسوق المدعوم بالواقع المعزز، مما يسمح للمستخدمين بتجربة المنتجات قبل شرائها. سيساعد هذا المستهلكين على اتخاذ قرارات شراء مدروسة قبل الاستثمار في شيء ما.

الاستهداف المحلي LOCAL TARGETING

أصبح الاستهداف المحلي أكثر انتشاراً في عام 2022 وسيستمر في السنوات القادمة. يتيح لك (كفرد أو مؤسسة) استهداف مواقع معينة تريد عرض إعلانك فيها. بشكل افتراضي، يمكن أن تظهر إعلاناتك للأشخاص الموجودين في مواقعك المستهدفة أو الذين يتواجدون فيها بانتظام أو الذين أبدوا اهتماماً بها. تجد العلامات التجارية المحلية طريقة للتواصل مع عملائها المستهدفين من خلال وضع علامات جغرافية على منشوراتهم وقصصهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

المحتوى الذي ينشئه المستخدمون- USER-GENERATED CONTENT

المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) هو أي شكل من أشكال المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي. بدأت العديد من العلامات التجارية في الاستفادة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون كدليل اجتماعي على جودة منتجاتهم أو خدماتهم. وهم يجنون فائدتين؛ الميزة الأولى خفض ميزانية التسويق خلال الاستفادة من عرض المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، وثانياً، يسمح لهم بجلب العملاء إلى المقدمة وجعلهم يشعرون بالتقدير لآرائهم والمحتوى الذي قاموا بإنشائه. يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أصلياً تماماً نظراً لأن العلامات التجارية لا تتحكم في ما قد يقوله المستخدمون أو ينشرونه.

تيك توك TikTok

متبوعاً بالضجيج لمقاطع الفيديو القصيرة ، ستضمن TikTok واحدة من أفضل اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2022. يمكن لأصحاب الأعمال الاستفادة من TikTok لعرض مقاطع فيديو قصيرة ومبتكرة لإشراك جمهورهم المستهدف وخلق وعي بالعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تكون مقاطع الفيديو هذه مفيدة للشركات لتقديم خدماتها بسرعة وخفة حقيقية.

الخلاصة

هناك عدد من اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي التي ستحكم المستقبل، وسيكون لها تأثير هائل على المستخدمين، والعلامات التجارية. إذا لم تكن قد تكيفت مع هذه الاتجاهات الجديدة في هذا العام، فقد حان الوقت للقيام بذلك للاستفادة من علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي والبقاء في صدارة المنافسة.

المصدر:
22 Latest Social Media Trends That You Should You Follow in 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى