10 أسباب لتعليم أطفالنا علوم البرمجة

10 أسباب لتعليم أطفالنا علوم البرمجة

أصبح تعليم البرمجة للأطفال بأهمية تعليمهم للقراءة والكتابة والحساب. فالجهل بعلوم البرمجة اليوم صار هو الأمية الجديدة التي يسعى العالم من حولنا إلى محوها. وبناء على جملة ستيف جوبز – مؤسس شركة آبل – الشهيرة (كل شخص يجب أن يتعلم برمجة الحاسوب؛ لأنها تعلمنا كيف نفكر؟) يرى متخصصون ضرورة البدء في تعليم الأطفال هذه العلوم في سن مبكرة لنضمن نتائج أفضل.

وهناك 10 أسباب قد تدفع الأهالي ووزارات التعليم في الدول التي تسعى لتطوير التعليم إلى تعليم أطفالهم علوم البرمجة وهي:

1.القدرة على حل المشكلات

تعد البرمجة طريقة رائعة للأطفال لتطوير مهارات حل المشكلات والمنطق والتفكير الإبداعي. وهي واحدة من أهم الفوائد التي يحصل عليها الطفل عند إتقانه للغات البرمجة، فمجال البرمجة مليء بالتحديات والمشاكل التي تتطلّب حلًّا، ووظيفة المبرمج في الأساس هي حل المشاكل من خلال الخوارزميات البرمجية. وهذا بدوره يعزز من مهارة حل المشاكل لدى الطفل.

2.توقع المشاكل

البرمجة تُنمي في الطفل مهارة توقع المشكلات قبل حدوثها، وبالتالي القدرة على عمل ما هو لازم لتجنب حدوث هذه المشكلات في المستقبل، وكل هذا بدوره ينعكس على شخصية الطفل في حياته الاجتماعية بشكل إيجابي.

3.التفكير المنطقي

البرمجة تُنمي في طفلك القدرة على التفكير بشكل منظم، بناءً على حقائق ملموسة للوصول في النهاية إلى حل مشكلة معينة أو تحسين خاصية من خصائص البرنامج.

4.المثابرة

يحتاج تعلم البرمجة وإتقانها لمواجهة العديد من التحديات وبعض الصعوبات في الطريق، وكل هذا بدوره يُعلم الطفل المثابرة للوصول إلى هدفه.

5.التفكير خارج الصندوق

يختلف الطفل المبرمج عن غيره من عامة الأطفال، فتفكيره أكثر عمقاً منهم، وغالباً ما تكون أفكاره خارج الصندوق وخارج الروتين المعروف لدى معظم الأطفال.
فالطفل المتقن للبرمجة لديه قدرة أكبر على الابتكار، وصنع أشياء أو برامج لم تكن موجودة من قبل، هدفها الرئيسي مساعدته في مهام معينة، أو حل لمشاكل أخرى يواجهها بالحياة.

6.البرمجة تنمي ذكاء الطفل

تعلم البرمجة للأطفال يدرب عقولهم على التفكير، وحل المشكلات باستخدام الأكواد البرمجية والخوارزميات مما يُعزز بشكل واضح من قدرات العقل.

7.حب تعلم الرياضيات

البرمجة تحوي الكثير من التعبيرات والقواعد الرياضية الأساسية، وبالتالي فإن إتقان الطفل للبرمجة يفتح له الطريق لإتقان الرياضيات في المستقبل، وبالتالي الحصول على علامات عالية في دراسته.

8.تزيد من ثقة الطفل بنفسه

قدرة الطفل على التفكير المنطقي وحل المشكلات بشكل سليم، وعمل الأشياء الجديدة بشكل مُبتكر، كل هذا يعمل على تعزيز ثقة الطفل في قدراته وينعكس هذا بدوره في تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

9.جني الأموال

إتقان الطفل للغات البرمجة يجعله مؤهلاً بقوة لكسب المال. يمكنه أن يصبح مبرمجاً مستقلاً أو يعمل في شركة تطوير برمجيات أو حتى شركة تطوير برمجيات خاصة به. بصفته مبرمجاً مستقلاً، يمكنه العمل مع العملاء في جميع أنحاء العالم وتحديد أسعاره الخاصة.

عند العمل في شركة تطوير برمجيات، من المحتمل أن يحصل على راتب أو أجر بالساعة. وإذا بدأ شركة تطوير البرمجيات الخاصة به، فستتاح له الفرصة لكسب المزيد من المال، ولكن سيكون لديه أيضاً المزيد من المسؤولية.

10.ضمان وظيفة مستقبلية

البرمجة تضمن لطفلك وظيفة مستقبلية بنسبة تفوق الـ 99%، وذلك لأنها من أكثر العلوم والمهارات المطلوبة في الوقت الحاضر ويزيد عليها الطلب بشكل مستمر، لذلك فإن إتقان البرمجة من الطفولة يضمن لطفلك فرصة كبيرة جداً في أفضل الوظائف بالمستقبل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى