ما هي البرامج الضارة ؟ 8 أنواع من البرامج الضارة يجب أن تكون على معرفة بها

إذا كنت من مستخدمي الكمبيوتر لفترة طويلة ، فربما تكون قد سمعت عن الفيروسات أو البرامج الضارة. هذه هي برامج الكمبيوتر الفتاكة التي أنشأها المتسللون والتي يمكنها إتلاف جهاز الكمبيوتر والملفات الشخصية. ليس ذلك فحسب ، يستخدم المتسللون البرامج الضارة لسرقة بيانات الاعتماد الشخصية للمستخدم. نظرًا لأننا نقوم بنشر مقالات تقنية ونشارك في نشر الوعي المجتمعي ، فمن مسؤوليتنا إطلاعك على ما هي البرامج الضارة وأنواع البرامج الضارة.

هل تعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للهجوم من قبل فيروسات أو برامج ضارة؟ هل سبق لك أن فقدت ملفاتك الشخصية بسبب هجمات الفيروسات؟ أو هل تريد حماية بياناتك القيمة من الفيروسات والبرامج الضارة والمتسللين؟ استمر في قراءة هذه المقالة حيث نشرح لك ما هي البرامج الضارة. سنناقش أيضًا كيف يمكنك حماية أجهزتك من جميع أنواع البرامج الضارة.

في هذه المقالة سوف تتعلم:

  • ما هي البرامج الضارة
  • الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات
  • كيف تهاجم الفيروسات / البرامج الضارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  • كيفية منع البرامج الضارة من دخول جهاز الكمبيوتر والجوال
  • أنواع البرامج الضارة وكيفية عملها
  • كيفية الكشف عن نوع البرامج الضارة
  • كيفية إزالة البرامج الضارة / الفيروسات من جهازك
  • أفضل برامج مكافحة البرامج الضارة والفيروسات
  • و اكثر.

قبل أن نبدأ ، سنجيب على السؤال الأكثر شيوعًا حول البرامج الضارة.

ما الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات؟

لا يعرف معظم الناس الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات. بكلمات بسيطة ،  الفيروس هو نوع من البرامج الضارة . هناك عدة أنواع من البرامج الضارة ، من بينها الفيروسات هو النوع الأكثر شيوعًا وخطورة من البرامج الضارة. اعتاد الناس على استدعاء جميع البرامج الضارة بالفيروسات. في وقت لاحق ، تم تسمية هذه البرامج الخبيثة بأسماء مختلفة بناءً على كيفية عملها.

استخدم جدول المحتويات للانتقال إلى موضوع معين في هذه المقالة الشاملة.

ما هو تعريف البرامج الضارة؟

كلمة مشتقه من البرامج الضارة على المدى  المال icious لينة وير 

تم تطوير البرامج الضارة بواسطة قراصنة ومجرمي الإنترنت لإتلاف أو سرقة بياناتك. يمكن اعتبار أي برنامج أو ملف يتسبب في إلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر أو الملفات الخاصة بك برنامجًا ضارًا. 

هناك عدة أنواع مختلفة من البرامج الضارة هذه الأيام. يتم تمييز البرامج الضارة من خلال طريقة عملها. ومع ذلك ، فإن الغرض منها هو نفسه ، وهو إتلاف أو سرقة بيانات الآخرين. غالبًا ما يخلط الناس بين الفيروسات والبرامج الضارة. الفيروس هو نوع من البرامج الضارة ، لكننا غالبًا ما نستخدم كلمة فيروس بدلاً من البرامج الضارة أثناء الحديث عن البرامج الضارة.

هل يعد تطوير برامج ضارة أمرًا غير قانوني؟

تطوير البرمجيات الخبيثة ليس جريمة ، لكنها جريمة إذا قمت بنشرها. يعد إتلاف أو سرقة بيانات الآخرين باستخدام البرامج الضارة أمرًا غير قانوني في جميع البلدان.

كيف تهاجم البرامج الضارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

عادة ما تنتشر البرامج الضارة من خلال مصدرين. المصدر الأكثر شيوعًا للبرامج الضارة أو الفيروسات هو الإنترنت. يمكن أن تدخل البرامج الضارة / الفيروسات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تصفح مواقع الويب غير الآمنة ، والتنزيل من مصادر غير معروفة ، وتنزيل البيانات المقرصنة ، والنقر على روابط غير معروفة في البريد الإلكتروني ، والمزيد. مصدر آخر للبرامج الضارة هو أجهزة التخزين. يمكن أن تكون أقراص مضغوطة وأقراص DVD ومحركات أقراص القلم وما إلى ذلك. 

سنناقش المزيد حول كل موضوع بالتفصيل في هذه المقالة. علاوة على ذلك ، نناقش أيضًا كيف يمكنك منع البرامج الضارة من الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وكيفية إزالة البرامج الضارة الموجودة.

تاريخ البرامج الضارة

نشأت البرامج الضارة لأول مرة في عام 1970 عندما أنشأ بوب توماس برنامجًا ذاتي النسخ يسمى  Creeper Worm . في ذلك الوقت ، كان يطلق على جميع البرامج الضارة اسم Virus ولكن تم تصنيفها لاحقًا إلى عدة أنواع. ومع ذلك ، فقد انتقل الإصدار الأول من Creeper Worm عبر أجهزة كمبيوتر مختلفة دون ترك نسخته.

ثم ظهرت برامج نسخ أخرى تسمى Wabbit و Elk Cloner والمزيد.

أنواع البرامج الضارة:

على الرغم من إمكانية وجود عدة أنواع مختلفة من البرامج الضارة ، فإليك قائمة بـ 8 أنواع شائعة من البرامج الضارة يجب أن تكون على دراية بها. تندرج أي برامج ضارة أخرى قد تكون سمعتها ضمن هذه الفئات فقط.

فايروس:

الفيروس هو أكثر أنواع البرامج الضارة شيوعًا. فيروس الكمبيوتر مشابه للفيروس البشري. 

يدخل فيروس الإنسان إلى الجسم ويضر أعضاء الجسم ووظائفهوينتشر أيضًا إلى أجسام أخرى ويفعل الشيء نفسه

إنها بالضبط الطريقة التي يعمل بها فيروس الكمبيوتر أيضًا. يدخل فيروس الكمبيوتر إلى جهاز الكمبيوتر ويفسد ملفات المستخدم وبياناته. كما أنه ينتشر من جهاز كمبيوتر إلى آخر عند مشاركة البيانات بين جهازي كمبيوتر.

غالبًا ما يتم إرفاق الفيروسات بملفات exe. ، ولا تنتشر حتى يفتح المستخدم هذا الملف. ينتشر فيروسات الكمبيوتر في الغالب عند تنزيل ملف أو مشاركة البيانات أو فتح مرفق بريد إلكتروني. 

كيف تمنع؟

  • إذا كنت تشك في تنزيل أحد التطبيقات من مصدر غير معروف ، فلا تقم بتشغيله. 
  • يمكنك استخدام أي برنامج مضاد للفيروسات حيث يمكنه مسح وإزالة معظم الفيروسات بسهولة. 
  • لا تفتح الملفات التي تظهر كمجلد ولها   امتداد exe .

برامج الفدية:

تعد برامج الفدية نوعًا آخر من البرامج الضارة التي تقوم بتشفير بياناتك القيمة وتطلب منك فدية لفك تشفيرها. في Simple Words ، يدخل مجرمو الإنترنت جهاز الكمبيوتر ويغلقون ملفاتك المهمة أو جهاز الكمبيوتر بأكمله. يتم تشفير هذه الملفات ، ولا يمكن للمستخدمين العاديين فك تشفير البيانات الموجودة فيها أو الوصول إليها. لذلك ، يطلب الهاكرز مبلغًا من المال من المستخدمين لفك تشفير ملفاتهم. بمجرد أن يدفع المستخدم المال ، يفتح هذه الملفات. 

لا تقوم برامج الفدية بتشفير بياناتك فحسب ، بل يمكنها أيضًا قفل جهاز الكمبيوتر بالكامل. أيضًا ، ليس هناك ما يضمن أن مجرمي الإنترنت سيفتحون جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد دفع الفدية. يمكنهم حتى طلب المزيد من المال. لذلك ، من الآمن الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة في محرك أقراص ثابت خارجي.

كيف تمنع؟

  • أصبحت برامج الفدية الضارة شائعة هذه الأيام ، ويمكنك تجنبها عن طريق نسخ بياناتك المهمة احتياطيًا من وقت لآخر. 
  • يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك القيمة على أجهزة التخزين الخارجية باستخدام برنامج النسخ الاحتياطي أو تحميله على التخزين السحابي.
  • إذا لاحظت أن ملفاتك يتم تشفيرها ، فقم بإزالة اتصال الإنترنت على الفور. يستغرق التشفير بعض الوقت ، وبقطع الاتصال بالإنترنت ، يمكنك حفظ بعض ملفاتك.

برامج التجسس:

برنامج التجسس هو برنامج تجسس يتم تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بواسطة مجرمي الإنترنت. عندما تقوم بتنزيل برنامج من مصادر غير معروفة ، فقد يقوم أيضًا بتثبيت برنامج تجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا النوع من البرامج الضارة يتجسس بصمت على أنشطتك ويسرق بياناتك. برامج التجسس قد تكون البرامج الضارة تسجل شاشتك أو تستخدم Keylogger لتسجيل ضغطات المفاتيح. 

علاوة على ذلك ، يستخدم المتسللون أيضًا برامج التجسس للوصول إلى كاميرا الويب والميكروفون لتسجيل أنشطتك الشخصية والبيع عبر الإنترنت.

كلوغر – Keylogger : 

Keylogger هو نوع من برامج التجسس الضارة التي تسجل كل ما تكتبه على لوحة المفاتيح. لذلك ، عند إدخال كلمة مرور على الشاشة ، يقوم Keyloggers بجمعها وإرسال البيانات إلى المتسللين ، مما يساعدهم على اختراق حساباتك بسهولة.

كيف تجد برامج التجسس؟

بالنسبة للمستخدم المبتدئ ، من الصعب معرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على برامج تجسس مثبتة. ومع ذلك ، يمكنك استخدام أي أداة موثوقة لمكافحة الفيروسات أو مكافحة البرامج الضارة ، والتي ستحظر تطبيقات برامج التجسس. 

كيف تمنع برامج التجسس الضارة؟

  • تأكد من تنزيل وتثبيت البرامج والتطبيقات والألعاب وأي ملف قابل للتنفيذ من موارد موثوقة.
  • تعرض معظم كاميرات الويب مؤشر ضوئي عند تشغيلها. لذلك ، ستعرف ما إذا كان المتسللون قد تمكنوا من الوصول إلى كاميرا الويب عن بُعد. يمكنك تغطية كاميرا الويب عندما لا تكون قيد الاستخدام لتكون بأمان.
  • استخدم لوحة المفاتيح الافتراضية أو لوحة المفاتيح على الشاشة (ستجدها في قائمة البدء> سهولة الوصول إلى Windows) أثناء إدخال كلمات المرور لحماية بياناتك السرية من Keyloggers.

ادواري:

Adware هو نوع آخر من هجمات البرامج الضارة التي تزداد شعبية هذه الأيام. عند تثبيت أحد البرامج ، قد يقوم أيضًا بتثبيت Ads-Software على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعرض الإعلانات. على الرغم من أن برامج الإعلانات المتسللة ليست برامج ضارة ، إلا أنها قد تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عرضة لهجمات أخرى. عندما يتم مهاجمة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بواسطة برامج الإعلانات المتسللة ، تستمر الإعلانات غير المرغوب فيها في الظهور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إلى جانب ذلك ، يقوم أيضًا بجمع بياناتك من خلال مراقبة سلوكك وبيعه للمعلنين. يستخدمه المعلنون لعرض إعلانات مخصصة. علاوة على ذلك ، يمكن للإعلانات في بعض الأحيان أن تتسبب في تعطل نظامك. 

كيف تمنع ادواري؟

  • لمنع برامج الإعلانات المتسللة من إلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، قم بتنزيل وتثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة فقط. 
  • أيضًا ، أثناء تثبيت أي برنامج ، تحقق مما إذا كان يقترح تنزيل برامج إضافية / ترويجية. 
  • يمكنك أيضًا قراءة الشروط والأحكام الخاصة به لاكتشاف أي برامج إعلانية مخفية.

حصان طروادة:

يُطلق على هذا النوع من البرامج الضارة اسم Trojan ، بعد حرب طروادة الشهيرة. 

إذا لم تكن على علم بواحدة من أكبر الحروب في تاريخ البشرية ، دعني أروي لككانت هناك حرب بين الإغريق وتروي حوالي عام 1200 قبل الميلادكانت جدران طروادة ضخمة وقوية ولا يمكن اختراقهاولم تكن هناك طريقة أخرى لدخول مدينة طروادة إلا من خلال المدخل الرئيسيلم يكن اليونانيون أقوياء مثل تروي ، لكنهم كانوا أذكياء جدًاقاموا ببناء هيكل ضخم يشبه الحصان وقدموه إلى تروي كهدية.

استلمها تروي كرمز للنصر وجلب الحصان الخشبي الضخم إلى المدينة عبر المدخللم يتأخر الوقت حتى أدرك تروي أنه كان فخًابمجرد دخول الحصان إلى طروادة ، خرج منه مئات الجنود اليونانيين المختبئين في هيكل حصان خشبي وبدأوا في مهاجمة طروادةعلاوة على ذلك ، فتح الجنود اليونانيون البوابات وسمحوا بدخول جيشهم اليوناني بأكملهأخيرًا ، ربحوا الحرب بتدمير مدينة طروادة.

وبالمثل ، يبدو برنامج Trojan Malware كملف أصلي. ولكن عندما تقوم بتنزيله أو نسخه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإنه يبدأ في إتلاف جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الداخل. 

ومن ثم ، يُطلق على هذا النوع من البرامج الضارة اسم Trojan. يمكن أن يكون حصان طروادة على الكمبيوتر عبارة عن برامج أو أغاني أو ألعاب أو أفلام أو أي ملف. علاوة على ذلك ، فإنه يسمح أيضًا للقراصنة ومجرمي الإنترنت بالوصول إلى جهازك وسرقة بياناتك السرية.

كيفية منع أحصنة طروادة:

  • أفضل وسيلة لمنع برامج Trojan Malware هي تنزيل الملفات من مصادر موثوقة وآمنة فقط.
  • افحص الملفات في محركات الأقراص القابلة للإزالة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات قبل نسخها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

التصيد:

مصطلح التصيد مأخوذ من صيد السمك.

عندما يحاول الإنسان إغراء سمكة وصيدها ، فإن هذا يسمى صيد السمكوبالمثل ، فإن Cybercrooks تعرض عروضًا جذابة ومكافآت لجذب البشر إلى فخهم. بمجرد أن يُحاصر المستخدم ، فإنه يسرق جميع البيانات السرية والقيمة. يتظاهر المتسللون بإرسال رسائل بريد إلكتروني إليك من أفضل مواقع الويب ، و Gmail ، والبنوك ، وما إلى ذلك ، ويطلبون منك النقر فوق الرابط المقدم. الطريقة التي يقدمون بها البريد الإلكتروني تبدو حقيقية. 

على سبيل المثال:

يمكن للقراصنة إرسال رسالة بريد إلكتروني تصيدية ، متظاهرين بأنهم من البنك الذي تتعامل معه. يرسلون لك رسالة بريد إلكتروني تفيد بوجود مشكلة في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، وتحتاج إلى تسجيل الدخول وحل المشكلة في أقرب وقت ممكن. يرسلون لك أيضًا رابطًا إلى موقع الويب للخدمات المصرفية عبر الإنترنت. عند النقر فوق الارتباط ، ستتم إعادة توجيهك إلى موقع ويب يشبه موقع الويب الأصلي تمامًا ، باستثناء أنه مزيف. لذلك ، عندما تقوم بإدخال بيانات الاعتماد الخاصة بك لتسجيل الدخول ، فإنهم يسرقون بيانات الاعتماد الخاصة بك على الفور ويسرقون أموالك حتى قبل أن تدرك ذلك.

علاوة على ذلك ، يحاول Cybercrooks الوقوع في فخك من خلال عرض الإعلانات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إليك مثل لقد فزت بجهاز iPhone ، وربحت يانصيب ، وقم  بتنزيل هذا البرنامج المدفوع مجانًا ، وما إلى ذلك . عندما تنقر على الرابط المقدم ، سيطلبون ملء بياناتك الشخصية وحتى التفاصيل المصرفية. قد يطلبون منك أيضًا دفع تكاليف الشحن ورسوم الخدمة وأخذ الأموال منك. لذلك ، يحتاج المستخدمون إلى توخي الحذر في هذا العصر الحديث.

كيف تكون في مأمن من هجمات التصيد؟

  • بادئ ذي بدء ، تحتاج إلى التحقق من اسم موقع الويب. قد تبدو مشابهة لموقع الويب الأصلي ، ولكن قد يكون هناك خطأ إملائي بسيط ، أو لها امتداد مختلف. (إذا كان موقع الويب الأصلي هو example.com ، يمكن أن تكون مواقع الويب المزيفة مثل exmple.com أو example.tu أو examplle.com أو example.ro وما إلى ذلك)
  • يمكنك الإبلاغ عن رسائل البريد الإلكتروني كرسائل غير مرغوب فيها وحذفها.
  • لا أحد يعطي أي شيء مجانًا على الإنترنت. لذلك ، لا تقع في فخ مثل هذه الفخاخ ، ولا تنقر على مثل هذه العروض.

الديدان:

تعد الفيروسات المتنقلة للكمبيوتر نوعًا آخر من البرامج الضارة التي تعمل على نفس مبدأ الفيروسات. يمكن للديدان نسخ نفسها وإصابة أجهزة كمبيوتر متعددة من خلال الشبكة أو نقل البيانات. 

يتطلب فيروس الكمبيوتر ملف مضيف وإجراءات المستخدم للانتشار. إذا لم يفتح المستخدم الملف المصاب ، فلن ينتشر فيروس الكمبيوتر. من ناحية أخرى ، فإن الديدان هي برامج قائمة بذاتها لا تتطلب أي مساعدة بشرية للانتشار.

تعتمد في الغالب على حالات فشل الأمان مثل البرامج القديمة وأنظمة التشغيل القديمة دون تثبيت أي برنامج مكافحة فيروسات.

منع الديدان:

  • طرق الوقاية هي نفسها بالنسبة للفيروسات. 
  • يمكنك استخدام برنامج مكافحة فيروسات قوي وموثوق به يقوم تلقائيًا باكتشاف الفيروسات المتنقلة وحذفها.
  • لقد قدمنا ​​قائمة منع البرامج الضارة النهائية في هذه المقالة. 

الجذور الخفية:

قد يكون Rootkit هو أخطر أنواع هجمات البرامج الضارة. مصطلح Rootkit مشتق من كلمتين مختلفتين. يشير الجذر إلى أنه يمكنه الوصول إلى الجذر إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. و Kit تشير إلى أنها أكثر من برنامج واحد. تحصل Rootkits على حق الوصول إلى جميع أذونات المسؤول وتعمل جنبًا إلى جنب مع نظام التشغيل الخاص بك. بمجرد حصول الجذور الخفية على امتيازات المسؤول ، سيكون من الصعب اكتشافها أو إزالتها. علاوة على ذلك ، قد يسمح أيضًا بدخول برامج ضارة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون أن يتم اكتشافها. 

ليس من السهل على أي برنامج ضار أو برنامج الحصول على Admin Acess. لذلك ، تتنكر Rootkit Malware على أنها برامج تشغيل النظام. بمجرد حصوله على امتيازات المسؤول ، يصعب على برنامج مكافحة الفيروسات اكتشافه وحذفه. علاوة على ذلك ، إذا دخلت Rootkit في BIOS ، فلن يساعدك حتى التنسيق الكامل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أنواع الجذور الخفية:

يتم تصنيف الجذور الخفية أيضًا بناءً على مستوى وصولها.

  • الجذور الخفية على مستوى التطبيق
  • الجذور الخفية للتصور
  • الجذور الخفية على مستوى النواة
  • الجذور الخفية للأجهزة / البرامج الثابتة
  • Bootkit الجذور الخفية

كيفية الكشف عن البرامج الضارة لـ Rootkit؟

الشيء الذي يجعل الجذور الخفية أكثر خطورة هو أنه من الصعب اكتشافها. إنه النوع الوحيد من البرامج الضارة التي يمكنها الاختباء من برامج مكافحة البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات. ومع ذلك ، يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الأداء بشكل غريب إذا كان متأثرًا بـ Rootkit. علاوة على ذلك ، تطورت برامج مكافحة الفيروسات كثيرًا في السنوات القليلة الماضية وهي قادرة على اكتشاف الجذور الخفية في بعض الأحيان.

كيفية منع هجوم البرامج الضارة من Rootkit؟

  • لمنع Rootkit من الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يجب عليك دائمًا تنزيل / ترقية برامج التشغيل الخاصة بك من موقع الشركة المصنعة على الويب أو من مصادر أخرى موثوقة. 
  • أيضًا ، تأتي أحدث اللوحات الأم مع BIOS آمن يمنع Rootkits من إجراء أي تغييرات عليها.

نصائح لمنع البرامج الضارة:

نصائح لمنع البرامج الضارة لنظام التشغيل Windows:

مارس الإجراءات التالية لحماية الكمبيوتر والبيانات الخاصة بك من جميع أنواع البرامج الضارة.

  • حاول تنزيل التطبيقات من الموقع الرسمي أو من مصادر موثوقة. يمكن أن تحتوي البرامج والألعاب المقرصنة أيضًا على برامج ضارة.
  • امسح مرفقات البريد الإلكتروني قبل التنزيل.
  • تجنب مرفقات exe. في البريد الإلكتروني. تنزيل من مصادر موثوقة فقط بعد التأكيد.
  • معظم ملفات الفيروسات لها   امتداد exe. أو امتداد مزدوج مثل  .doc.exe ، .pdf.exe ، .avi.exe ، إلخ يمكنك تمكين الامتدادات في Windows للتعرف على الفيروسات.
  • استخدم جدار حماية النظام (أو جدران حماية جهة خارجية موثوقة).
  • قم بتعطيل المشاركة عن بُعد ، وتنشيطها عند الضرورة فقط.
  • قم بتعطيل خيار التشغيل التلقائي لمحركات أقراص USB ومحركات الأقراص الضوئية وأجهزة التخزين الخارجية الأخرى  .
  • حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج المثبتة لديك.
  • استخدم حاصرات النوافذ المنبثقة في إعدادات متصفح الويب الخاص بك.
  • تجنب إعلانات التصيد الاحتيالي ورسائل البريد الإلكتروني التي تقول إنك ربحت يانصيب ، وفزت بجهاز iPhone ، وقم بمسح جهاز الكمبيوتر الخاص بك مجانًا ، وقم بتكوين  صداقات عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك .
  • أثناء زيارة مواقع الويب ، تحقق مما إذا كان موقع الويب آمنًا. (تحتوي مواقع الويب الآمنة على رمز قفل بجانب عنوان URL. يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا فوق عنوان URL ومعرفة ما إذا كانت بادئة موقع الويب هي HTTP أو HTTPS. إذا كانت HPPTS ، فهي آمنة. إذا رأيت HTTP ، فقد لا يكون آمنًا . ومع ذلك ، فإن بعض مواقع الويب الآمنة تعرض أيضًا HTTP بسبب مشكلات الخادم.)
  • الأهم من ذلك ، قم بتثبيت برنامج مكافح فيروسات مدفوع ، موثوق به وموثوق به. قم بالتمرير لأسفل ، حيث ذكرنا بعضًا من أفضل برامج مكافحة الفيروسات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من جميع أنواع هجمات البرامج الضارة.

الطرق الوقائية للبرامج الضارة للأجهزة المحمولة:

بادئ ذي بدء ، Android و Apple OS ليسا عرضة للفيروسات. هذا يعني أنه نادرًا ما يمكن للفيروسات الوصول إلى أجهزة Android أو iOS. ومع ذلك ، هناك أنواع أخرى من البرامج الضارة مثل Ransomware و Adware و Spyware و Phishing التي يمكنها سرقة بياناتك أو إتلافها. لذلك ، من الضروري اتباع هذه النصائح لمنع جميع أنواع البرامج الضارة من مهاجمة هاتفك المحمول.

  • قم بتنزيل التطبيقات فقط من Play Store و App Store. يمكن أن يؤدي تنزيل البرامج المقرصنة المدفوعة مجانًا من مواقع الويب غير المعروفة إلى جلب برامج ضارة معها.
  • تجنب النقر فوق روابط البريد الإلكتروني من مستخدمين غير معروفين.
  • تحقق من تحديثات الأمان وقم بتثبيتها بانتظام.
  • تجنب تنزيل برامج مكافحة الفيروسات المزيفة ومعززات السرعة وموفر البطارية وتطبيقات تنظيف الذاكرة لأنها قد تحتوي على برامج إعلانية وبرامج تجسس. هذه الأنواع من التطبيقات لا تفيد هاتفك المحمول. بدلاً من ذلك ، فإنهم يبطئون هاتفك المحمول.
  • لا تقم بتوصيل أجهزة USB من مصادر غير معروفة.
  • لا تنقل الملفات من الأجهزة المصابة الأخرى.

أفضل برامج مكافحة البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات:

نوصيك بشدة بشراء برنامج مكافح فيروسات متميز لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولكن ، إذا كانت ميزانيتك محدودة ، يمكنك استخدام برنامج مكافحة الفيروسات المجاني المذكور أدناه. لا يحدد برنامج مكافحة الفيروسات نوع البرامج الضارة التي يتم اكتشافها. إنه يعرض فقط عدد التهديدات التي تم العثور عليها ، ويجب عليك التصرف وفقًا لذلك.

أفضل البرامج المدفوعة:

  • برنامج Kaspersky Total Security
  • برنامج Malwarebytes Premium
  • نورتون 360 بريميوم
  • أفيرا برايم
  • Bitdefender Total Security

لاحظ أن جميع برامج مكافحة الفيروسات المذكورة أعلاه توفر أمانًا شاملاً. يعد برنامج Total Security مكلفًا مقارنة بمتغيرات الحماية القياسية لمكافحة الفيروسات وأمن الإنترنت. لذلك ، إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف متغيرات Total Security ، فيمكنك أيضًا الذهاب إلى Internet Security Software.

أفضل برنامج مجاني لمكافحة البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات:

  • جناح الأمن المجاني من Avira
  • متوسط ​​مكافحة الفيروسات مجانا
  • آفاست مكافح فيروسات مجاني
  • Kaspersky Security Cloud
  • برنامج مكافحة الفيروسات Panda Free Antivirus

ملاحظة:  رأيت معظم المستخدمين يقومون بتثبيت العديد من برامج مكافحة الفيروسات لتوفير حماية إضافية. اعلم أن تثبيت أكثر من برنامج مضاد للفيروسات أو مضاد للبرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يؤدي إلى تعطل جهاز الكمبيوتر بالكامل. 

أحد الأسباب هو أن Anti-Virus يستهلك ما يقرب من 50٪ من موارد نظامك ، ويمكن أن يشغل تثبيت أكثر من برنامج واحد جميع موارد النظام لأنفسهم. 

سبب آخر هو أن أحد برامج مكافحة الفيروسات غير متوافق مع برنامج آخر. قد يحذفون ملفات بعضهم البعض ويتسببون في تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كيفية اكتشاف البرامج الضارة:

هناك طريقتان لاكتشاف البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

1.التلقائي:

قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات أو مكافحة البرامج الضارة وإجراء فحص كامل. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على أي فيروس ، سيقترح عليك برنامج مكافحة الفيروسات إصلاح الملفات المصابة أو إزالتها. يمكنك استخدام أي برنامج موثوق لمكافحة الفيروسات. علاوة على ذلك ، سيقوم برنامج مكافحة الفيروسات تلقائيًا بإصلاح أو حذف الملفات المصابة وإزالة البرامج الضارة.

2.دليل:

إذا لم يكن لديك برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرامج الضارة ، فيمكنك مراقبة سلوك الكمبيوتر لتحديد ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا أم لا.

فيما يلي الأعراض التي تشير إلى أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يكون مصابًا بأي نوع من البرامج الضارة:

  • يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالتمهيد ببطء شديد ويتم تحميل التطبيقات ببطء حتى بعد امتلاك جهاز كمبيوتر متطور.
  • عند استخدام متصفح الويب ، فإنك تحصل على الكثير من الإعلانات المنبثقة.
  • كاميرا الويب أو الميكروفون يعملان تلقائيًا.
  • هناك برامج أو عمليات غير معروفة تعمل في الخلفية. (يمكنك التحقق من ذلك في إدارة المهام).
  • تظهر لك أخطاء أثناء إلغاء تثبيت البرامج أو حذفها.
  • توجد   ملفات New Folder.exe على محرك الأقراص لديك. إذا قمت بحذفها ، فإنها تظهر مرة أخرى بعد مرور بعض الوقت أو بعد إعادة التشغيل.
  • يتم إدراج عنوان IP الخاص بك في القائمة السوداء من قبل مواقع الويب التي تزورها بانتظام.

كيفية إزالة البرامج الضارة:

  • أسهل طريقة لإزالة جميع أنواع البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي عن طريق تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات المتميز. يمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات المجاني أيضًا إزالة الفيروسات الشائعة إذا كان التهديد منخفضًا.
  • هناك طريقة أخرى تتمثل في تهيئة القرص الصلب بالكامل دون ترك أي آثار للبرامج الضارة. يمكن أن يؤدي نسخ الملفات احتياطيًا واستعادتها إلى إعادة الفيروس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا لم يكن لديك برنامج مضاد للفيروسات ، فهذا هو الحل الوحيد.

الأسئلة المتداولة (FAQs):

ما هو أخطر أنواع البرامج الضارة؟

الجذور الخفية هي أخطر أنواع البرامج الضارة ، حيث لا يمكن اكتشافها بسهولة.

كيف أقوم بإزالة البرامج الضارة؟

هناك عدة طرق ، ولكن الطريقة الأسهل والأكثر ملاءمة هي تثبيت برنامج موثوق لمكافحة الفيروسات.

ما هي أمثلة البرامج الضارة؟

تعد الفيروسات وبرامج الفدية وبرامج التجسس وبرامج الإعلانات المتسللة أمثلة قليلة على البرامج الضارة.

هل تطوير البرامج الضارة غير قانوني؟

لا ، يعد نشر البرامج الضارة إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى من خلال طرق متصلة بالإنترنت أو غير متصلة بالإنترنت أمرًا غير قانوني.

كيف تحصل على هجمات البرامج الضارة؟

في معظم الأحيان ، تتأثر أجهزة الكمبيوتر بالبرامج الضارة عند تنزيل برامج أو ألعاب أو أفلام أو ملفات أخرى من مصادر غير موثوق بها.

ما هو الغرض الرئيسي من البرامج الضارة؟

الغرض الأساسي من البرامج الضارة هو إدخال جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسرقة / تدمير بياناتك.

هل التصيد هو نوع من البرامج الضارة؟

نعم ، التصيد الاحتيالي هو نوع من البرامج الضارة ، حيث يقوم المتسللون بإغراء المستخدمين بالنقر فوق روابط البرامج الضارة لسرقة بياناتهم.

ماذا تفعل الفيروسات وأحصنة طروادة والبرامج الضارة الأخرى في الواقع؟  

يدخلون جهاز كمبيوتر بشكل غير قانوني ، ويفسدون البيانات ، ويسرقون بيانات اعتماد المستخدم ، ويتلفون الكمبيوتر.

هل يمكن لأجهزة iPhone الحصول على برامج ضارة؟

iOS هو نظام التشغيل الأكثر أمانًا ، ومن الصعب جدًا على البرامج الضارة الدخول إليه. ومع ذلك ، إذا قمت بتجذير iPhone وقمت بتنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة ، فمن الممكن الحصول على برامج ضارة.

ما هو أخطر برنامج ضار حتى الآن؟

زيوس  (أحد برامج طروادة الضارة) هو أخطر برنامج ضار حتى الآن. يتم تحديثه بشكل متكرر إلى إصدار أحدث ، مما يجعل من الصعب على المستخدمين وبرامج مكافحة البرامج الضارة اكتشافه وحذفه.

هل يمكن للبرامج الضارة البقاء على قيد الحياة بعد إعادة ضبط المصنع؟

في معظم الحالات ، لا يمكن للبرامج الضارة أن تنجو من إعادة ضبط المصنع ، ولكن يمكن للجذور الخفية.

هل يمكن أن تنتشر البرامج الضارة عبر شبكة WiFi؟

من السهل أن تنتشر البرامج الضارة عبر شبكة WiFi. ليس فقط WiFi ، ولكن يمكن للبرامج الضارة أيضًا الانتشار بسهولة عبر البلوتوث والبريد الإلكتروني والوصول عن بُعد والشبكات اللاسلكية الأخرى.

هل يمكن أن تصيب البرامج الضارة الهاتف الذكي؟

نعم ، يمكن لبعض أنواع البرامج الضارة مثل Adware و Spyware و Rootkits الوصول إلى هاتف ذكي إذا قمت بتنزيل تطبيقات أو ملفات من مواقع ويب ضارة.

هل ستؤدي البرامج الضارة إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

نعم ، يمكن للبرامج الضارة أن تبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

استنتاج:

الآن بعد أن أصبحت على دراية بجميع أنواع البرامج الضارة الشائعة ، تأكد من تنفيذ جميع نصائح الوقاية. يعد استخدام برنامج مكافحة فيروسات موثوق به هو أفضل طريقة لإبعاد البرامج الضارة ، كما ذكرنا عدة مرات في هذه المقالة.

تعمل الديدان على نفس مبدأ الفيروسات. في حين أن ، Ransomware ، Spyware ، Phishing ، Rootkits ، Fileless Malware ، و Adware تشبه Trojan Malware.

لا يعد إنشاء برامج ضارة أو فيروسات جريمة. لكن نشرها لإتلاف أو سرقة بيانات المستخدم يعتبر جريمة جنائية. في السابق ، كان الفيروس ينتشر فقط من خلال نقل البيانات من محركات القلم ، والأقراص المدمجة ، والأقراص المرنة ، وما إلى ذلك. 

لكن في هذه الأيام ، ينتشر عبر الإنترنت بشكل أسرع. 

لذلك ، اتخذوا الأساليب الوقائية ، وشاركوا هذه المقالة مع أعزائكم لتوعيتهم بجميع أنواع البرمجيات الخبيثة. 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى