ما هو جدار الحماية وماذا يفعل جدار الحماية؟

يجب أن يعرف جميع مستخدمي الإنترنت ما هو جدار الحماية وماذا يفعل جدار الحماية؟ جدار الحماية هو برنامج / خدمة أمان تراقب وتصفي جميع البيانات الواردة والصادرة أثناء استخدام الإنترنت. بكلمات بسيطة ، يمنع جدار الحماية الوصول غير المصرح به عن طريق إنشاء حاجز أمان بين الكمبيوتر والإنترنت.

في هذه الأيام ، يعد جدار الحماية ضروريًا مثل برنامج مكافحة الفيروسات. هنا سوف نشرح ما هو جدار الحماية؟ وماذا يفعل جدار الحماية بأمثلة من الحياة الواقعية. علاوة على ذلك ، سنناقش أيضًا الأنواع المختلفة لجدران الحماية ومزايا استخدام جدار الحماية. 

ما هو جدار الحماية؟

أولاً ، دعنا نتحدث عن ما هو جدار الحماية بشكل عام. يتم استخدام جدار الحماية في مجال البناء. يتم بناء نوع خاص من الجدران في المنازل والمباني الكبيرة التي تمنع انتشار الحريق. في حالة وقوع حوادث حريق ، يمنع جدار الحماية النار من الدخول إلى الغرفة أو الانتشار خارجها. جدار حماية الكمبيوتر لديه مفهوم مماثل. بكلمات بسيطة ، يمنع جدار حماية الكمبيوتر البيانات غير المرغوب فيها من الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، كما أنه يمنع بياناتك من التسرب إلى الخارج. إنها حماية ثنائية الاتجاه. 

ماذا يفعل جدار الحماية؟

ما يفعله جدار الحماية هو منع نقل البيانات غير المصرح به وحظر الوصول إلى خدمات معينة على الإنترنت. عندما تستخدم الإنترنت وتتصفح مواقع الويب ، يمنعهم جدار الحماية من تثبيت البرامج غير المرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الخلفية. في حالة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات ، يمنعه جدار الحماية من الانتشار إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة عبر شبكة LAN أو أنظمة أخرى.

فيما يلي مثال بسيط سيساعدك على فهم ما يفعله جدار الحماية:

عندما تذهب إلى المطار ، يتحققون من جواز سفرك وتذكرتك وتأشيرتك قبل السماح لك بالدخول. وبالمثل ، يجب أن تمر جميع بيانات الإنترنت عبر جدار الحماية ، وسيسمح جدار الحماية بالبيانات الموثوقة فقط.

لفهم مفهوم جدار الحماية تمامًا ، يجب أن تعرف أيضًا كيفية عمل الإنترنت. عندما تكتب اسم موقع ويب على متصفحك ، يرسل المستعرض المعلومات إلى الإنترنت. ثم يرسل الإنترنت البيانات مرة أخرى ويتيح لك الوصول إلى موقع الويب. 

أثناء هذه العملية ، يحاول المتسللون أو مجرمو الإنترنت التدخل والدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بمجرد قيام مجرمي الإنترنت بإسقاط ملف في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكنهم اختراق جهاز الكمبيوتر وكذلك سرقة بياناتك السرية. 

ومع ذلك ، إذا قمت بتثبيت جدار حماية ، فسوف يسمح فقط ببيانات موقع الويب المطلوبة أن يتم تمريرها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. سيقوم جدار الحماية بحظر البيانات من المصادر غير المرغوب فيها. ومن ثم ، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمن. علاوة على ذلك ، يمكن للمستخدم حظر مواقع ويب معينة بناءً على عناوين IP وأسماء المجال والبروتوكولات والبرامج والكلمات الرئيسية.

أنواع جدار الحماية:

يمكن تمييز جدار الحماية بناءً على الأجهزة والبرامج أو بناءً على قابليتها للتشغيل.

أنواع جدار الحماية المستندة إلى الأجهزة والبرامج:

جدار الحماية المعتمد على الأجهزة:

في هذه الأيام ، تحتوي أجهزة التوجيه الحديثة على جدار حماية مدمج لمنع نقل البيانات غير المرغوب فيه. بالإضافة إلى ذلك ، ستجد أيضًا أجهزة جدار حماية مخصصة ، والتي يمكنك توصيلها بين جهاز التوجيه والإنترنت. بهذه الطريقة ، يمنع جدار الحماية البيانات غير المرغوب فيها بين الإنترنت وجميع أجهزتك. سيساعدك إعداد جدار حماية قائم على الأجهزة على حماية جميع الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه الخاص بك. ويسمى أيضًا جدار الحماية المستند إلى الشبكة لأنه يؤمن الشبكة بالكامل.

جدار الحماية المستند إلى البرامج:

ستحصل على ميزة جدار الحماية المثبتة في برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر لك أحدث نظام تشغيل Windows أيضًا جدار حماية مجاني لـ Windows . علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا تثبيت برنامج جدار حماية تابع لجهة خارجية على جهازك. من خلال تثبيت جدار الحماية المستند إلى البرامج على جهاز ، يمكنك حماية الجهاز المحدد فقط. يُعرف جدار الحماية المستند إلى البرامج أيضًا باسم جدار الحماية المستند إلى المضيف. في الوقت الحاضر ، حتى الخدمات السحابية توفر أمان جدار الحماية.

إذا قمت بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات ، فسيقوم تلقائيًا بتعطيل جدار حماية Windows. سيحدد برنامج مكافحة الفيروسات القواعد الافتراضية للتطبيقات. يمنع مواقع الويب من إرسال ملفات ضارة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أيضًا ، لا يسمح للبرامج المثبتة بإرسال البيانات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون حفلة المستخدم. علاوة على ذلك ، يمنع جدار حماية الكمبيوتر أيضًا خدمات معينة من الاتصال بالإنترنت تمامًا. 

كما ترى في الصورة المقدمة ، يمكنك يدويًا تمكين وتعطيل أي برنامج أو خدمة من الاتصال بالويب. في الغالب ، يستخدم المستخدمون الذين يستخدمون التطبيقات والألعاب المتصدعة (المقرصنة) جدار حماية لتعطيل الوصول إلى الإنترنت.

تستخدم المنظمات الكبيرة كلاً من جدران الحماية المستندة إلى الأجهزة والبرامج القائمة على الحماية القصوى.

أنواع جدار الحماية بناءً على استخدامها وقابليتها للتشغيل:

خلافًا لذلك ، يتم تقسيم جدار الحماية إلى أنواع مختلفة بناءً على استخدامها وقابليتها للتشغيل.

جدار حماية تصفية الحزمة:

كما ناقشنا بالفعل كيفية عمل الإنترنت ، سيكون فهم أنواع جدران الحماية أمرًا سهلاً. أنواع تصفية الحزم لجدار الحماية يقوم بتصفية البيانات عن طريق قراءة عنوان IP الخاص بالمرسل. لذلك ، أثناء الوصول إلى الإنترنت ، تتلقى البيانات من المواقع المطلوبة دون أي تدخل. 

مثال بسيط: 

افترض أنك تقوم بتنزيل ملف من موقع ويب موثوق به (مثل download.com). يقسم موقع الويب الملف الأصلي إلى عدة أجزاء بناءً على سرعة الإنترنت لديك. نظرًا لأن موقع الويب يرسل الملف في عدة أجزاء ، يحتوي كل جزء على تفاصيل المرسل والمستقبل (مثل عنوان المصدر وعنوان الوجهة ورقم المنفذ والبروتوكولات).

ومع ذلك ، أثناء قيامك بنقل المعلومات ، سيحاول المتسللون إرسال فيروسات وملفات ضارة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. سيحدد جدار الحماية أنك تقوم بالوصول إلى YouTube.com ، لذلك يمنع الوصول من عناوين IP الأخرى. يقوم جدار حماية تصفية الحزم بمسح البيانات الواردة ويسمح فقط بالبيانات التي طلبتها. 

جدار حماية الوكيل (جدار حماية على مستوى التطبيق):

يعمل The Proxy Firewall بشكل مشابه لبرنامج VPN. عند إرسال طلب إلى الإنترنت ، يعمل جدار الحماية الوكيل كوسيط. لذلك ، فإنه يخفي عنوان IP الخاص بك ويمنع المتسللين من التعرف على هوية جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

جدار الحماية الهجين:

يقوم Hybrid Firewall بتنفيذ كل من Packet Filtering و Proxy Firewall في سلسلة لمضاعفة الأمان.  

5 مزايا جدار الحماية:

منع البرامج من الوصول إلى الإنترنت:

يمنع جدار الحماية البرامج من إرسال بيانات غير مصرح بها بدون إذن المستخدم. علاوة على ذلك ، يمكن للمستخدمين حظر البرامج والخدمات يدويًا من الاتصال عبر الإنترنت.

يخفي هوية المستخدم:

تحمي جدران الحماية الوكيل هوية المستخدم عن طريق إخفاء عنوان IP الأصلي الخاص به أثناء إرسال طلب إلى الإنترنت.

مراقبة حركة المرور:

تتمثل إحدى أفضل ميزات جدار الحماية في أنه يراقب كل حركة المرور الواردة والصادرة. 

الحماية من البرامج الضارة:

تمنع جدران الحماية أيضًا حركة المرور من المصادر غير الموثوق بها التي قد تحتوي على برامج ضارة مثل الفيروسات وبرامج التجسس وأحصنة طروادة. علاوة على ذلك ، يمكن لجدران الحماية القائمة على الأجهزة حماية جميع الأجهزة في منزلك أو مكتبك.

يمنع القرصنة:

يجب أن تمر جميع بيانات الإنترنت عبر جدار الحماية ، سواء كانت واردة أو صادرة. يقوم جدار الحماية فورًا بحظر الملفات المشبوهة القادمة من مصادر غير معروفة. لذلك ، يصعب على المتسللين إصابة أجهزتك.

الفرق بين جدار الحماية ومكافحة الفيروسات:

يراقب جدار الحماية أنشطة الشبكة ويمنع حركة المرور غير المرغوب فيها. يمكن لجدار الحماية المعتمد على الأجهزة حماية الشبكة بالكامل وجميع الأجهزة المتصلة بالموجه. يمنع كل من البرامج الضارة والمتسللين من دخول جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت. ومع ذلك ، لا يمكن لجدار الحماية اكتشاف الفيروس في محركات القلم والمصادر الأخرى غير المتصلة بالإنترنت. ولكنه يمنع انتشار الفيروس في أحد أجهزة الكمبيوتر إلى أجهزة أخرى.

يحمي برنامج مكافحة الفيروسات جهاز الكمبيوتر الخاص بك من جميع  أنواع البرامج الضارة ، سواء كانت متصلة بالإنترنت أو غير متصلة بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم بعض برامج مكافحة الفيروسات حماية جدار حماية مضمنة. ومع ذلك ، باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات ، يمكنك حماية الجهاز المحدد فقط.

في الختام ، من الأفضل حماية أجهزتك باستخدام كل من جدار الحماية المعتمد على الأجهزة وبرامج مكافحة الفيروسات (مع ميزة جدار الحماية المضمنة). 

أسئلة مكررة:

كم عدد أنواع جدار الحماية الموجودة؟

يمكن تصنيف جدران الحماية إلى نوعين ، يعتمدان على الأجهزة ويستندان إلى البرامج.

هل جدار الحماية ضروري؟

نعم فعلا. جدار الحماية هو برنامج أمان يحمي الكمبيوتر من تهديدات الإنترنت. ومع ذلك ، لن تحتاج إلى جدار حماية إذا قمت بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين الجهاز وجدار حماية البرنامج؟

يعد جدار حماية الأجهزة جهازًا يمكنه حماية جميع الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه. في حين أن جدران حماية البرامج يمكنها فقط تأمين الكمبيوتر أو الجهاز المحدد الذي قمت بتثبيته عليه.

هل يحتاج مستخدمو Mac إلى جدار حماية؟

نعم فعلا. إذا كنت تستخدم الإنترنت ، فمن الآمن أن يكون لديك جدار حماية أو برنامج مكافحة فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هل يجب وضع جدار حماية الأجهزة قبل جهاز التوجيه أو بعده؟

إذا كنت ترغب في حماية جميع الأجهزة المتصلة من خلال جهاز التوجيه ، فيجب عليك وضع جدار حماية الأجهزة قبل جهاز التوجيه. بهذه الطريقة ، ستكون جميع أجهزتك المتصلة عبر شبكة WiFi الخاصة بالموجه آمنة.

ما الفرق بين جدار الحماية والوكيل؟

الوكيل هي خدمة تخفي عنوان IP الخاص بك عندما تتصفح الإنترنت لحماية هويتك. حيث إن جدار الحماية لا يحمي هويتك فحسب ، بل يمنع أيضًا تنزيل الملفات الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ما هو العيب الرئيسي لجدار الحماية؟

أفضل شيء في جدار الحماية هو أيضًا أسوأ شيء. إنه آمن للغاية لدرجة أنه لا يسمح لك بالتصفح أو الوصول إلى بعض مواقع الويب ، حتى إذا كنت بحاجة إلى زيارتها. في بعض الأحيان يمكن أن يكون لديهم إنذار خاطئ ، والذي يمنعك من الوصول إلى بعض المواقع ، كما أنه يمنع بعض البرامج من الاتصال بالإنترنت.

لماذا يسمى جدار الحماية جدار الحماية؟

في العالم الحقيقي ، جدار الحماية عبارة عن هيكل يتم وضعه في المباني ويمنع انتشار الحريق من جزء إلى أجزاء أخرى من المبنى.
وبالمثل ، فإن جدار حماية الكمبيوتر هو خدمة تمنع الفيروسات / البرامج الضارة من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت.

ما هي الأنواع الثلاثة لجدار الحماية؟

يمكننا تصنيف جدران الحماية عن طريق جدار حماية تصفية الحزم وجدار الحماية الوكيل (جدار الحماية على مستوى التطبيق) وجدار الحماية المختلط.

ماذا يفعل جدار الحماية؟

يراقب جدار الحماية حركة المرور ويحمي من جميع أنواع البرامج الضارة والمتسللين على الإنترنت.

هل يحتوي Windows 10 على جدار حماية؟

نعم فعلا. يوفر Windows 10 خدمة Windows Defender و Windows Firewall مجانًا. ومع ذلك ، يجب أن يكون لديك نظام تشغيل Windows أصلي حتى تعمل الخدمات بدقة.

هل جدار الحماية وجهاز التوجيه متماثلان؟

لا ، يتم استخدام أجهزة التوجيه لتزويد أجهزة مختلفة بالإنترنت ، بينما يتأكد جدار الحماية من أن الإنترنت لديك آمن.

هل يمكن لجدار الحماية حظر VPN؟

إذا كنت تستخدم برنامج VPN تابع لجهة خارجية ، فمن المحتمل أن يقوم جدار الحماية بحظره. ومع ذلك ، يمكنك السماح بالوصول إليه في إعدادات جدار الحماية.

هل يمكن لجدار الحماية حظر مواقع الويب؟

نعم فعلا. يمكن لجدار الحماية حظر موقع ويب إذا كان يحاول إرسال ملفات غير مرغوب فيها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن للمستخدمين أيضًا حظر مواقع ويب محددة يدويًا.

أين تم تثبيت جدار الحماية؟

سيتم العثور على جدار حماية Windows الافتراضي في دليل Windows. حيث إن برامج جدار الحماية التابعة لجهات خارجية مثبتة في  C: \ Program Files \

استنتاج:

في الختام ، نوصيك باستخدام جدار حماية من أجل سلامة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك الشخصية. يمكن للمستخدمين المنزليين تثبيت برنامج جدار حماية تابع لجهة خارجية أو برنامج مكافحة فيروسات موثوق به. يعد جدار حماية Windows المدمج رائعًا أيضًا. ومع ذلك ، يجب على الشركات والمكاتب التجارية الكبيرة استخدام كل من جدار حماية الأجهزة وجدار حماية البرامج نظرًا لاحتوائهما على ملفات سرية على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

أشياء لتأخذها بالحسبان:

  • أثناء تثبيت بعض البرامج مثل Download Manager و Torrent Software ، يطلب منك الإعداد إضافة استثناء لهذا البرنامج في جدار حماية Windows. يجب عليك تمكينه فقط إذا كنت تثق في البرامج والملفات التي تم تنزيلها منه. ومع ذلك ، إذا كان من الضروري تقديم استثناء ، فيجب عليك تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات. 
  • يمنع جدار الحماية المعتمد على الأجهزة الفيروس من دخول شبكتك. ولكن ، إذا كان أي من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بمجموعة المشاركة المنزلية لديك مصابًا بالفيروسات من خلال محرك أقراص محمول أو مصادر أخرى. في مثل هذه الحالات ، يمكن للفيروس أن ينتشر على أجهزة الكمبيوتر الأخرى. لذلك ، يعد وجود جدار حماية قائم على البرامج أمرًا مهمًا أيضًا ، لأنه يمنع الفيروسات من الانتشار إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى في الشبكة.

شارك هذه المقالة باستخدام أيقونات المشاركة ودع الآخرين يعرفون ما هو جدار الحماية وماذا يفعل جدار الحماية؟ أيضًا ، قم بالتعليق أدناه ، ما نوع جدار الحماية الذي تستخدمه حاليًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى